وكالة الأدوية الأوروبيّة توصي بتسويق هذا العقار لعلاج مرضى كورونا

حسام محمد | 26 حزيران 2020 | 21:00

أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية، في بيان أصدرته أمس الخميس، عن أنّها توصي باستعمال عقار ريمدسيفير المضاد للفيروسات، لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد في أوروبا.

وقالت الوكالة: إن "ريمديسيفير هو أول دواء ضد كوفيد-19 يوصى بالسماح باستعماله في الاتحاد الأوروبي"، وأشارت إلى أن هذه التوصية يجب أن تحظى بموافقة المفوضية الأوروبية، حيث قالت التقارير إنّه من المتوقع أنّ تعلن المفوضية عن موافقتها خلال الأسبوع المقبل.

وبيّنت الوكالة، ومقرها في العاصمة الهولندية أمستردام، أنّ توصيتها مشروطة، إذ تخص علاج البالغين والمراهقين بدءاً من 12 عاماً، الذين يعانون من التهابات رئوية ويحتاجون إلى إنعاش بالأوكسيجين.

وأظهرت دراسة للوكالة أنّ المصابين بـ"كوفيد-19" الذين يتلقون رمديسيفير يتعافون، في المتوسط، قبل نحو أربعة أيام من بقية المصابين.

ويعدّ هذا العقار الذي كان أنتجه مختبر "غلياد" الأميركي لعلاج الحمى النزفية إيبولا بالأساس، أول علاج يثبت فاعليةً، ولو ضعيفة، لدى المصابين بـ "كوفيد-19" وفقاً لاختبارات سريرية واسعة.

يشار إلى أنّ دولاً أخرى غير أوروبية كانت قد بدأت باستخدام هذا العقار، أولها الولايات المتحدة التي وافقت على استخدامه للحالات الطارئة، ومن ثم اليابان.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.