لعشاق الفلك... شاهد كيف بدا كسوف القمر صباح اليوم

صيحات | 5 تموز 2020 | 16:15

شهد العالم صباح اليوم خسوفاً ظليليا للقمر الذي مر في مخروط ظليل الأرض، وهو شبه الظل المكون من ظل كوكبنا، ممزوجا بأشعة الشمس، وهذا ما أثر على لونه الذي تحول إلى رمادي. 

وبحسب الفلكي الكويتي عادل السعدون أن العام الحالي له حالة خاصة بالنسبة لعدد الخسوفات القمرية والكسوفات الشمسية؛ حيث سيبلغ عدد الخسوفات القمرية أربعة، وكلها ظليلية، مقابل كسوفين للشمس، ليبقى هناك كسوف كلي شمسي واحد في شهر كانون الأول القادم ، وخسوف قمري ظليلي واحد في شهر تشرين الثاني القادم.

 وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، قد أعلن أنه من غير الممكن رؤية هذا الخسوف بالعين المجردة، وإنما من خلال التليسكوبات في المناطق التي ظهر فيها #القمر عند حدوث #الخسوف، وهي معظم جنوب وغرب قارة أوروبا، وقارة إفريقيا ماعدا الجزء الشمالي الشرقي منها، ومعظم أميركا الشمالية، وأميركا الجنوبية، ودول أخرى كبولينيزيا، ونيوزلندا، ودول المحيط الباسفيكي، والمحيط الأطلسي، والمحيط الهندي، والقارة القطبية الجنوبية.

واستغرقت جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته، مدة قدرها ساعتان و45 دقيقة تقريبا.وبدأ الخسوف في الساعة الخامسة و7 دقائق صباحا بتوقيت القاهرة، وكانت نهايته في الساعة السابعة و52 دقيقة صباحا. وكانت ذروته بالتوافق مع توقيت بدر شهر ذي القعدة الهجري في الساعة السادسة والنصف صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.