17 فاكهة ذكرها أشهر المطربين في أغنياتهم

24 آب 2017 | 12:33

من الطبيعي أن يتغزّل الحبيب بحبيبته ويصفها بحبة من الفاكهة في أحيان، ولكن هذا الوصف تسلل إلى المواويل والأغنيات. وفي بعض الاحيان كانت الفاكهة جزءاً من الصورة الجمالية التي طالما رسمها المؤلفون مع ألحانهم الجميلة، ويعود ذلك لكون معظم شعراء الأغنية في القرن الماضي كانوا من القرويين. ومع الزحف العمراني، ضرب التصحّر لغة الغزل في الكلام. وتأكيداً على ذلك، سنسرد لكم مجموعة من الأغاني التي تؤكد هذا الموضوع:

تفاحة


في مسرحية جبال الصوان للأخوين #الرحباني، يغني الفنان نصري شمس الدين ويقول: "شفتا وجنيت لما مرئت بالساحة... ولما استسميّت قالوا اسما تفاحة".

ليمونة

في فيلم "زمان يا حب" غنى الموسيقار فريد الأطرش للممثلة ليلى طاهر: "فوق غصنك يا ليمونة... لكتب بدمع العيون".

مشمش بعلبك


في أغنية الشحرورة صباح "عالليلكي"، تقول: "مشمش #بعلبك ما استوى لولا استوى جبنا ليكي"، وتشهد على هذه الأغنية التي كتبها ولحنها الأخوان رحباني عواميد قلعة بعلبك حيث غنتها "الصبوحة".

مشمش حماه


احتفالاً بعيد الوحدة بين مصر وسوريا العام 1958، غنت صباح "حماوي يا مشمش" للتغزل بمشمش مدينة حماه السورية باللهجة المصرية.

التوت 


في بداية الثمانينات من القرن الماضي، تصدّرت أغنية الموسيقار #ملحم_بركات "لا تهزي كبوش التوتي" المراكز الأولى وما زالت حتى الآن من أشهر أغنياته.

عنب وتفاح


أغنية الروزانا الشهيرة التي غنتها سفيرة لبنان للنجوم #فيروز تقول فيها: "يا محملين العنب... تحت العنب تفاح". كما غنت فيروز "يا كرم الدوالي" و "بكرم اللولو في سلّة مليانة عناقيدها سود وحبيبي مستحلي خصلة وفكري أسرق له عنقود".

عناب

غنى الفنان كارم محمود، فظلّت كل أغنياته خالدة، ولعل أشهرها "عنابي يا عنابي يا خدود الحلاوه".

خوخة

 

تعد أغنية الراقصة الراحلة تحية كاريوكا في فيلم "لعبة الست" الى جانب نجيب الريحاني وماري منيب، من أظرف أغنيات الافلام المصرية، حيث تقول: "يا خارجة من باب الحمام وكل خد عليه خوخة".

الكرز 

في أغنية سلطان الطرب #جورج_وسوف "حلف القمر"، يقول في أحد المقاطع "حلى الكرز فوق شفافك... يا قمر".

زهر الرمان

كان حاضراً الرمان في أغنية الفنان العراقي #كاظم_الساهر  ورائعة الشاعر نزار قباني "علمني حبك"، حين قال: "تلك عيناها اصفى من ماء الخلجان، وتلك شفتاها اشهى من زهر الرمان"، وأيضاً من أشهر أغنيات الثمانينات، كانت أغنية الفنان نديم برباري "قالتلي شو بيلبقي" والتي يقول فيها: "قالتلي شو بيلبقلي الأزرق أو زهر الرمان".

الرمان


وللرمان أغنية خاصة، غناها الفنان المصري محمد منير، وهي "يا رمان"، لوصف العلاقات العاطفية الفاشلة.

فريز


في أغنية "اخد الحلوة.. هلا بليعلب جوبي" يقول قيصر الغناء كاظم الساحر عبارة: "شفة فريزة وخد تفاحة".

أناناس

من أشهر أغنيات المغني الشعبي المصري أحمد عدوية "بنت السلطان"، والتي يقول فيها: "على كوبري عباس.. ماشية وماشية الناس.. ماشية تبص عليك يا حلوة.. يا فروتة وأناناس".

التين


من أشهر المواويل العراقية التي غناها الفنان ماجد المهندس في إحدى حفلاته، وقال فيها: "أطيب طعم بوستك يا أبو شفايف تين".

حبات التوت 


الفنان السوري وفيق حبيب في أغنية "حبات التوت"، يقول: "طقي يا حبات التوت من التوتات اللي عشفافا".

بطيخ


كأنه انتقاص من فاكهة البطيخ اللذيذة، غني الفنان اللبناني فارس كرم أغنيته "بلا حب بلا بطيخ".

بسطة فاكهة


الفنان الشعبي المصري سعد الصغير اختصر كل الأنواع في أغنية "فكهاني وبحب الفاكهة..العنب العنب" وأغنية "المانغا".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.