أفضل 5 طرق لمعاقبة أطفالك

مروة فتحي | 2 تشرين الأول 2017 | 11:24

تحار الأمهات كيف يعاقبن الأطفال بعيداً من الضرب لأنه قد يؤدي إلى نتائج عكسية، خصوصاً أنّ فكرة الضرب غير مقنعة للأطفال بأن هذا من باب العقاب، فقد يؤثر الأمر عليهم نفسياً. 

يقول الاختصاصي في طبّ الأطفال، الدكتور أحمد مجدي عمر، ا إنّ هناك طرقاً متعددة لمعاقبة الأطفال من بينها:

المدح والذم

 فالطفل حين تمتدحه والدته يشعر بالفرح، ويكرر السلوك الإيجابي، وعلى العكس حين تذمه، يفهم أنّ هذا السلوك غير مرغوب فيه، ويمتنع عنه بشكل تلقائي، فمن الممكن أن تكون هذه الطريقة هي الفُضلى في التعامل مع الأطفال. 

الحديث الإيجابي

ويؤكد د. مجدي أنّ التحدث الإيجابي إلى الأطفال وسيلة تمنع السلوكات الخطأ التي تسبب الإزعاج للأمهات.

لا عقاب أمام الغرباء

كما أنه يفضّل الامتناع عن معاقبة الأطفال أمام أيّ شخص غريب، ويجب أن يكون العقاب فردياً وألا تزيد مدة العقاب على 15 دقيقة حتى لا تؤثر على نفسيّته سلباً. 

الخدمة المنزلية 

ويضيف أنّ المشاركة في المهامّ المنزلية بشكل مبالغ فيه قد تكون وسيلة جيدة لعقاب الأطفال، بالإضافة إلى أنّ تجاهل بعض السلوكات الخطأ يعدّ وسيلة لعقاب بعض الأطفال، لا سيما في عمر العامين وبخاصة في حالة البكاء كنوع من الإلحاح على طلب شيء معيّن.

الحرمان من المفضّلات 

via GIPHY

وأشار مجدي إلى أنّ الدراسات الحديثة أثبتت أن منع الأطفال من الأشياء المفضّلة لديهم أفضل وسيلة للعقاب، على الرغم من تنوّع الأساليب الأخرى.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.