10 لغات على سطح الأرض على شفير الانقراض!

لؤي ديب | 20 كانون الأول 2017 | 18:50

اللغة هي وسيلة التواصل الأولى بين البشر، فهي مجموعة من الرموز أو الأصوات التي يصدرها الكائن الحي لآخر بقصد إيصال فكرة معينة. وبالنسبة للإنسان فيتحدّث سكان العالم ما يقارب 105 لغات رسمية منها العربية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية واللاتينية وغيرها، ولكن بعض اللغات لا نعرف عنها شيئاً، إما لقلّة عدد المتحدّثين بها أو لغرابتها، وفي الآتي عشر لغات نعتقد أنها غير مألوفة لأي شخص: 

أيابانيكو Ayapaneco  

هي لغة كان يتحدّثها الناس في #المكسيك لقرون عدّة، فقد بقيت على قيد الحياة رغم ما مرّ بها من غزوات وحروب وثورات وفيضانات، لكنها اليوم مهدّدة بالانقراض، فهناك فقط شخصان على سطح الكوكب يتحدثان هذه اللغة بطلاقة وهما في وضعية خصام!

زوو Xóõ

وهي لغة يتحدّث بها نحو 3000 شخص في ناميبيا وبوتسوانا بقارة أفريقيا. تُعرف هذه اللغة بأنها أكثر لغات العالم، وتتضمّن صوتيات....

آرتشي Archi

يتحدّث بهذه اللغة سكان قرية آرتشيب في #روسيا، وهي مليئة بنهايات غريبة وعدة للفعل. ويمكن الفعل الواحد في لغة الآرتشي أن يشتّق منه أكثر من مليون ونصف المليون شكل أو مشتق.

Anaale آنال

ويتحدث بهذه اللغة ما يقرب من 23000 شخص في مانيبور والهند وميانمار....

تويوكا Tuyuca

ربما تكون هي أصعب لغة في العالم، وتتحدّث بها مجموعة من القبائل العرقية يقدر عددهم ما بين 500 إلى 1000 شخص من سكان كولومبيا ومنطقة الأمازون بالبرازيل...

سيلبو جوميرو أو لغة الصفافير Silbo Gomero

هي لغة يتحدّث بها سكان جزر الكناري وأسبانيا، وهي عبارة عن ستة أحرف تنطق من طريق الصفافير، تمكن أصحابها من التواصل لمسافات بعيدة جداً، قد تغني عن الهاتف المحمول في بعض المواقف.


لينكوس Lincos

نشر هانز فرودينتال عام 1960 كتاباً يسمى لينكوس، وهي لغة خاصة بالتواصل الكوني يستخدمها العلماء، حيث إنه قام بتصميمها حتى تكون لغة مفهومة لأي شخص من خارج الكرة الأرضية، كما يزعم، ولكي تستخدم للبثّ الإذاعي بين النجوم. ويوضح هانز أنّ تلك اللغة من السهل فهمها أكثر من أن تكتسب، فهي تستخدم بين سكان الأرض والكائنات الفضائية الأخرى من خارج الأرض، هي أشبه بتطبيق بشري للتواصل مع الفضائيين.

نافي Na'vi

لغة ابتكرها لغوي كي تستخدم فقط لفيلم أفاتار. واهتم مخرج هذا الفيلم جيمس كاميرون بعالم تلك المخلوقات وأخذ الأمر بجدية. لذا استعان بالدكتور بول فرومر أستاذ علم التواصل لابتكار لغة حقيقية لتلك المخلوقات. وعندما بدأ عرض الفيلم عام 2009، بدأت مصطلحات لغة النافي بالتزايد لتصبح ما يقارب من 1000 كلمة.

راتشاساب Rachasap

راتشاساب هي لغة تستخدم فقط لمخاطبة ملك #تايلاند الذي ينبغي مخاطبته باستخدام نوع معين من اللغة لتناسب مكانته. وراتشاساب تعني اللغة الملكية وهي مشتقة من اللغة التايلاندية وتم اشتقاقها منذ ما يقرب من 700 عام، كما تستخدم راتشاساب في وسائل الإعلام التايلندية عند وجود خبر عن العائلة الملكية، مع العلم بأنّ قلة قليلة من الشعب يفهمون هذه اللغة.

توكي بونا Toki Pona

وتعتبر توكي بونا من أضعف اللغات حول العالم, حيث ظهرت تلك اللغة عام 2001، من اللغوي سونجا لانج من تورنتو, وهذه اللغة ترتكز على أفكار وعناصر بسيطة تستخدم بين ثقافات العالم، وتتكون هذه اللغة من 14 صوتًا، و120 كلمة جذرية وتستخدم الحروف اللاتينية. ويتحدّث بها على الأقل 100 شخص بطلاقة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.