دجاج أسود من الرأس حتى أخمص القدمين... حتى اللحم والعظام

لؤي ديب | 30 كانون الأول 2017 | 18:00

"أيام سيماني" هو سلسلة نادرة من الدجاج المتواجد بشكل خاص في أندونيسيا.  ويتميز  هذا النوع الفريد بريشه الأسود، إلا أن لونه القاتم يمتد على شتى أنحاء جسمه حتى أخمص قدميه، كما أن أظافره ولسانه وحتى عظامه وأعضاءه الداخلية سوداء. وعلى الرغم من ذلك إلا أن بيض الدجاجات هو أبيض اللون. 

ديك هذا النوع من الدجاج يزن ما بين 2-2.5 كلغ، أما الدجاجة الأنثى فتزن ما بين 1.5-2 كيلوغرامين. وتبيض الدجاجة بيضاً ذا لون كريمي مع مسحة خفيفة من اللون الوردي. وتزن البيضة الواحدة 45 غراماً، بالرغم من ذلك إلا أن انتاجها للبيض قليل، ونادراً ما تفقس أحد بيوضها ما يؤثر على أعدادها ويهددها بالانقراض.


وكلمة "أيام" تعني دجاجة في لغة الباهاسا الإندونيسية.و"سيماني" هي مسمى للقرية التي يعود أصل هذا النوع من الدجاج إليها، وهي قرية على جزيرة جافا.


ومن المعتقدات الشائعة والخرافات المنتشرة حول هذا النوع من الدجاج هو استخدامه لأغراض دينية أو روحية في القديم من الزمان. وقد رُصدت هذه السلالة من الدجاج لأول مرة من قبل مستوطني المستعمرات الهولندية، واستوردت لأول مرة عام 1998م من قبل مُربي دجاج هولندي يُسمى جان ستيفرنك. ويتواجد "ايام سيماني" في عدة دول، منها: هولندا، ألمانيا، سلوفاكيا، التشيك ويتلقى أعلى أنواع الرعاية في أي مكان يوجد فيه.

وفي ما يخص قيمته الغذائية، فتحمل لحوم هذا الدجاج طاقة كبيرة لمن يتناولها. وفي الصين يعد هذا النوع من اللحوم طعاماً مناسباً للنساء بعد الولادة، لأنه يجدد طاقتهن بعدما يفقدن الكثير من المكونات الغذائية بسبب الحمل. 

ويتمتع هذا الطائر بمزاج متقلب يلامس الشراسة في بعض الاحيان،  ويمكن أن يستشرس في لحظة يتعرض فيها لاعتداء، فيدافع عن نفسه بقوة وصلابة حتى إنه يجاري بمظهره الفخم ديك الحبش. ويتراوح سعر الدجاجة بين 1999 و 2500 دولار.



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.