من هو فاروق شوشة الذي احتفلت به غوغل اليوم؟

جاد محيدلي | 9 كانون الثاني 2018 | 17:24

احتفل محرك البحث العالمي "غوغل" اليوم بذكرى ميلاد فاروق شوشة، ووضعت صورته على خلفية الصفحة الرئيسية للموقع والى جانبه المذياع وأهرامات مصر، كما كتب على الصور "لغتنا الجميلة". ولمن لا يعرف شوشة فهو شاعر وأديب وإذاعي مصري. 

ولد فاروق عام 1935 وتوفي عام 2016، التحق بالإذاعة عام 1958 وأصبح رئيساً لها عام 1994. كان من أبرز الشخصيات الأدبية المصرية والعربية التي دافعت بشدة عن اللغة العربية وخدماتها، وشغل مناصب عدة في هذا المجال منها منصب الأمين العام لمجمع اللغة العربية في القاهرة ومنصب رئيس لجنة النصوص في اتحاد الإذاعة والتلفزيون.

كرّس شوشة برامجه التلفزيونية والإذاعية للتعريف بجمالية وبلاغة وروعة اللغة العربية، وكان من أبرز هذه البرامج "أمسية ثقافية" و"لغتنا الجميلة"، وهي الجملة نفسها التي زيّنت صورته على صفحة غوغل.


إنجازاته لم تقتصر على التلفزيون والإذاعة فقط بل شملت المؤلفات والدواوين الشعرية التي تركت أثراً كبيراً، نذكر منها: لغتنا الجميلة ـ أحلى 20 قصيدة حب في الشعر العربي ـ أحلى 20 قصيدة في الحب الإلهي - لغتنا الجميلة ومشكلات المعاصرة ـ مواجهة ثقافية ـ عذابات العمر الجميل. بالإضافة الى ذلك، كان لفاروق مواقف جريئة أثارت جدلاً، حيث شن هجوماً على الإعلام المصري ووصفه بالكاذب، منتقداً أيضاً الحملات الإعلامية التي تشنها الدولة. 

حصد فاروق شوشة عدداً كبيراً من الجوائز مثل جائزة الدولة في الشعر 1986، جائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة 1997، جائزة كفافيس العالمية عام 1991، كما حاز جائزة النيل من الدولة وهي أعلى وسام يتم منحه للأدباء في مصر، وذلك عام 2016.

وفي هذا الإطار ايضاً، استغل نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي هذه المناسبة لتذكر الشاعر الراحل وشكر غوغل على الخطوة التي أنعشت ذاكرتنا، كما تداول البعض أبياتاً شعرية في حق فاروق شوشة.




إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.