10 جماهير كرة قدم... الأكثر تطوراً في الأعوام الأخيرة

لؤي ديب | 18 كانون الثاني 2018 | 15:27

الألتراس هم المجموعة الأكثر هوساً من المشجعين للمنتخب أو الفريق الذي يتابعونه، وأول ظهور للألتراس في العالم كان في بلاد السامبا، لكن لم يدم هذا الاحتكار لفترة طويلة بسبب انتشار المشجعين والداعمين على مدار الكرة الأرضية. واستمر التطور في هذه الجماعات وبات ملحوظاً في كافة دول العالم، وقد صنفت مجلة نو الهولندية منظومات الألتراس العشر الأكثر تطوراً على مستوى العالم خلال العامين الماضيين. 

نادي بروندبي

 حول مشجعوه القسم الجنوبي من ملعب بروندبي الدنماركي إلى أشهر منطقة في الدنمارك، وتكتظ محطتّا بروندبي وغلوستوب بمهووسي النادي خلال مباريات ناديهم برحلات مكوكية على مدار الساعة عبر الحافلات.



نادي بارتيزان بلغراد

للنادي الصربي مجموعة تسمى "غروباري" تضم كافة مشجعي ومهووسي النادي وتنظمهم. 


نادي الرجاء البيضاوي 

أنصار هذا النادي المغربي، ينتشرون وبكثرة في ماجانة ويحتلون الجهة الجنوبية من ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء. ولعشاق هذا النادي العديد من الالقاب التي يتباهون بها أهمها تسمية ألتراس غرين بويز.


نادي سبارتك موسكو

هذا النادي الروسي الذي يلاحظ تطور قاعدته الجماهيرية إثر افتتاح أول ملعب خاص بالنادي عام 2014.


نادي سيسكا صوفيا

بات النادي البلغاري منافساً قوياً بجماهيريته المتطورة، حيث بلغت ذروة التأثير الجماهيري للنادي بتغير ملَّاكه ثلاث مرات خلال الأعوام الـ15 الأخيرة.


نادي روزاريو سنترال

النادي الأرجنتيني العريق الذي لاتقف شعبيته عند حد معين، ما يميز أنصار النادي أنهم لا يتوقفون عن التشجيع حتى مع الخسارة.


نادي ليتش بوزنان

يعتبر النادي البولندي من أقوى النوادي جماهيرية في بولندا كما أن شعبيته متنامية بشكل كبير، حيث إن التناغم بين مشجعي النادي يمكنك ملاحظته ببساطة.


نادي الوداد  

هذا النادي المغربي الغائب عن الألقاب مؤخراً ما زالت جماهيره تلفت الأنظار، لأن ولاءهم للنادي ليس وليد اللحظة.


نادي ليغيا وارسو

يعتبر من أنجح الأندية في بولندا. فقد التفَّت حوله الجماهير منذ أجيال في جميع أرجاء هولندا، وجماهير هذا النادي يوصفون بالعفوية والتلقائية والتعصب، فهم من أقوى المشجعين في بولندا.


ريد ستار بلغراد

أنصار النادي الصربي هم الرابطة الأكثر حداثة ونمواً في العالم، حيث اتخذت هذه الرابطة التي تأسست عام 1989 من كلمة"ديليجي" شعاراً لها والتي تعني عبارة "الشجاع البطل".


ألتراس الأهلي والزمالك "مشجعو النيران"

رغم عدم ورودهم داخل القائمة الهولندية، إلا أن من غير المعقول عدم ذكر الألتراس المصري في قائمة الجماهير الحماسية. وكان لهذا الجمهور رأي هام في ما شهدته مصر من  أحداث سياسية منذ بدايات عام 2011 ولم تقتصر مواقفه على كرة القدم. 





إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.