للمرة الأولى في العالم... زراعة أذن بشرية صناعية

حمدي حجازي | 4 شباط 2018 | 17:00

للمرة الأولى في العالم تمكن علماء صينيون من تشكيل أذن من خلايا بشرية وزراعتها لمرضى، في تجربة علمية غير مسبوقة. فحسبما ذكرت جريدة "الدايلي ميل البريطانية" فقد خضع خمسة أطفال يعانون مرضاً يُعرف باسم "microtia"، تكون فيها الأذن الخارجية غير مكتملة، لعملية جراحية تجريبية، حيث جرى استخدام الخلايا الغضروفية للأذن الخاصة بآذانهم الأخرى، من أجل تشكيل خلايا جديدة، وذلك للمرة الأولى في مجال الطب التجديدي.

 ويتم إجراء فحص الأشعة المقعطية على أذن الطفل السليمة، من أجل الحصول على نسخة قالب مطابق ثلاثية الأبعاد، تتخلله ثقوب صغيرة وقابل للتحلل. وتستخدم خلايا غضروف الأذن السليمة لملء ثقوب الأذن الجديدة في المختبر، وعلى مدار 3 أشهر، تنمو خلايا الغضروف على شكل القالب ومن ثم تتم زراعة الأذن.


ومع ذلك، فإنه من غير الواضح كم من الوقت سيستغرق الأمر لإنهاء العلاج بأكمله، وسوف يراقب الباحثون المرضى الخمسة لمدة خمس سنوات مقبلة. وقد كشف الباحثون أن اثنين من الخمسة أطفال المشاركين في التجربة تعرضا لتشوه بسيط في الأذن، كما لم تظهر علامات تدل على أن جسم الطفل الأول، الذي خضع للعملية قبل عامين ونصف العام، قد رفض الخلايا الجديدة.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.