8 نصائح لتحسين مهارات التصوير عبر هاتفك الذكي

جاد محيدلي | 16 أيار 2018 | 13:00

مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي وتطور التقنيات التكنولوجية أصبح التصوير أكثر انتشاراً وسهولةً، فكل منا أصبح باستطاعته التقاط الصور بلحظة عبر هاتفه الذكي، حتى أن صفحات المصورين أصبحت تنتشر بكثافة في مواقع التواصل الاجتماعي. فهل سألت نفسك كيف بإمكان صورك أن تصبح أجمل أو كيف تصبح مصورا محترفا عبر هاتفك؟ 

بهدف مساعدتك، سنقدم لك في ما يأتي أبرز النصائح التي يجب الالتزام بها لتحسين مهارات التصوير عبر هاتفك الذكي:

قرّب المسافة

معظم الهواتف الذكية تحتوي على عدسات واسعة الزاوية نسبياً، وهذه العدسات كبيرة وتستطيع التركيز على التفاصيل. التقط الصور القريبة ولكن ليس لمسافة كبيرة، لذا استعن بالفلاش أحياناً لإبراز التفاصيل. 

الغروب والشروق

هي أفضل ساعات التصوير في اليوم من حيث الإضاءة والجمالية. الضور أكثر نعومة من الظهر وألوان الاصفر والبرتقالي والاحمر تجعل الصور أجمل. استغل هذا الوقت.

ضوء النافذة

هو مصدر ضوء طبيعي ومشرق ومنتشر، وهو مثالي لصور الوجه القريبة لأنه يصدر ظلالاً. 

الفراغات

الفراغ هو الفضاء الذي يحيط بالموضوع الرئيسي في الصورة، إذا كان يخدم صورتك مثل فراغ السماء اتركه لأنه يعطي جمالية، إن كان الفراغ سلبي وغير مهم اقطعه من الصورة. 

السيلفي 

الكاميرا الامامية ليست فقط لالتقاط صورك أنت، هي مثالية لتصوير الأشياء العليا من الأسفل مثل السقف المزخرف، أو التقاط صورة من الأرض للسماء بلقطة واسعة.

الأسود والأبيض 

إن كانت الصورة تحتوي على اشكال كثيرة وقوام وتباين استخدم الابيض والاسود، الفيلتر يسمى مونو. الالوان ستعكس عمق الصورة.

قاعدة الثلثين

قسم المشهد الى ثلاثي عمودي وأفقي، ويجب أن تضع الموضوع الاساسي في الصورة ضمن هذه الخطوط الثلاثة أو تتقاطع مع الخطوط.

تصوير HDR


يعني التصوير الديناميكي العالي، وهو عبارة عن عملية جميع اثنين أو اكثر من المشهد العالي التباين، ويستخدم في المناظر الطبيعية والظلال العميقة اجمالاً، ومعظم الهواتف الذكية لديها هذه الخاصية.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.