9 حقائق حول الشطرنج لا يعرفها الجميع!

حسام محمد | 9 شباط 2018 | 12:55

للشطرنج حقائق عدة قد تغيب حتى عن المهتمين بمتابعة هذه اللعبة أو عن من يعرفون إسمها ليس إلا وفي التالي نطرح أمامكم 9 حقائق عن هذه اللعبة القديمة جداً ومنها: 

عدد الاحتمالات 

هل تعلم أن مجموع عدد الطرق والاحتمالات الممكن لعبها في لعبة الشطرنج لكلا الطرفين يبلغ 10^120 (أي عشرة وأمامها 120 صفراً) وهذا العدد يفوق عدد الالكترونات في الكون والذي يبلغ 10^80 تقريباً.

Checkmate

كلمة Checkmate هي في الأصل مشتقة من العبارة الفارسية "مات الشاه" أي مات الملك.

حركة الحصان

هل تعلم أن احتمالات تحركات الحصان وحده تصل إلى أكثر من 122 مليون حركة.

الأكثر حفاظاً على اللقب

يعتبر الدكتور الألماني إيمانويل لاسكر أكثر من حافظ على لقب بطل العالم في الشطرنج ، حيثُ حافظ عليه لمدة 26 سنة و337 يوماً.

لعبة تحسين الذاكرة والذكاء

 يؤكد علماء النفس أن لعبة الشطرنج وسيلة فعالة لتحسين الذاكرة وتطويرها، كما أن ممارسة هذه اللعبة سترفع من نسبة ذكائك وتساعدك على حل المشاكل المعقدة بشكلٍ أسرع عن طريق التفكير العميق الذي يتولد من ممارسة هذه اللعبة، كما أنها مفيدة لمرضى الزهايمر.

عدد هائل

حوالي 600,000,000 شخص حول العالم يلعبون الشطرنج.

بين الفضاء والأرض

أول لعبة شطرنج لعبت بين الفضاء والأرض كانت في عام 1970، وانتهت اللعبة بالتعادل.

اللعبة الأطول

أطول مباراة شطرنج رسمية كانت في بيلغراد سنة 1989، حيث حققت عدد تحركات اللاعبين 269 حركة.

احتمالات متجددة

بعد قيام كل لاعب بثلاثة تحركات على الرقعة يصبح هناك 8 ملايين موضع محتمل لقطع الشطرنج، ما يزيد من جمال اللعبة حيث أنك لن تحتاج إلى القلق حول الحصول على مكان معين في اللعبة كل مرة، بل ستهتم بأنماط اللعب والاستراتيجيات الخاصة بكل موضع عند احتلاله وليس قبل ذلك.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.