بعضها خطير... 8 دلالات على إصابتك بالأمراض تخبرك بها عينك!

حسام محمد | 22 شباط 2018 | 14:00

يعتمد الأطباء عند فحصنا بشكل أساسي على الأعراض والمؤشرات ليقوموا بحصر مجال البحث عن حقيقة نوع المرض الذي قد نكون مصابين به (الحرارة، عدم التوازن، آلام في منطقة معينة، لون البشرة) ومن ثم يقومون بتحديد المرض الحقيقي عبر ما يناسب الأعراض من تحاليل طبية وصور شعاعية وما إلى ذلك. 

وللعلم فإن بعض تلك الأعراض قد تكون تنبؤية، تدل على أن مرضاً ما قادم إليك، ما يعني إمكانية أن تتلقى المضاد المناسب لهذا المرض قبل وصوله. ومن تلك الأمور التي يمكن أن تتنبأ بمرض أصابكم أو قد يصيبكم بعض الدلالات التي يمكن ملاحظتها من العضو الأكثر حساسية في جسمكم ألا وهو ... العين. 

8 علامات قد تظهر على عينيك وتخفي وراءها عدداً من المشاكل الصحية، حسب ما جاء في أحد المواقع الإلكترونية المهتمة بالصحة: 

1- دمامل الجفون 

يعاني البعض من استمرارية وجود دمامل الجفون المؤلمة، والتي تظهر بسبب انسداد الغدة الدهنية للعين، وهنا نصح الموقع باستشارة الطبيب في أسرع وقت، حيث عادة لا يزيد وجودها على بضعة أيام، في حين أن عدم زوالها قد يكون مؤشراً على الإصابة بنوع نادر من السرطان.

2- تساقط شعر الحواجب 

هناك أسباب كثيرة لفقدان شعر الحاجب مثل الشيخوخة، والإجهاد، وداء الثعلبة. ويمكن أن يكون لسبب آخر. وهناك أيضاً سبب خطير لذلك وهو القصور في أداء الغدة الدرقية أو نقص حاد في إفراز هرمونات الغدة الدرقية. فمن الأفضل زيارة الطبيب للتحقق من ذلك حال ملاحظة تساقط شعر الحواجب باستمرار.

3- الرؤية الضبابية غير الواضحة 

يتطلب عصرنا الحاضر المكوث لفترات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر والهواتف النقالة، ما يسبب إجهاد العينين والحرقة أو حتى عدم وضوح الرؤية، فإذا كنت تعاني من مثل هذه الأعراض عليك بزيارة الطبيب قبل تفاقم المشكلة.

4- البقع العمياء 

من الخطير جداً أن تلاحظ بقعاً عمياء أثناء الرؤية أي انعدام الرؤية في زوايا معينة، وغالباً ما يكون ذلك مؤشراً للإصابة بالصداع النصفي الذي يتبع هذا العارض مباشرة في أغلب الأحيان، وبالطبع عليك زيارة الطبيب إذا شعرت بذلك يوماً.

5- انتفاخ العين

في كثير من الأحيان نشعر بأن رؤيتنا تضعف، فلذلك نقوم بفرك أعيننا أو غلقها وفتحها عدة مرات، فإذا بالرؤية واضحة مجددًا، ولكن إذا لاحظت تضخماً أو انتفاخاً في عينكـ فإن هذا يمكن أن يكون من أعراض مرض الغدة الدرقية حيث تكون مفرطة النشاط.

6- اصفرار العين

ربما هي إحدى الدلالات المعروفة جداً لدى العامة، إذ يعتبر اصفرار بياض العين في معظم الأحيان دليلاً قاطعاً على مشكلة في الكبد.

7- الرؤية الغائمة لمرضى السكري

يتعين على مرضى السكري الاهتمام بصحتهم، وتعد الرؤية أحد أهم الأشياء التي يتوجب عليهم مراقبتها، حيث يعد اعتلال شبكية العين من أهم المشاكل التي تواجه مرضى السكري حال عدم التزامهم بتعليمات الطبيب.

ويحدث هذا الاعتلال نتيجة أضرار تلحق بالأوعية الدموية في الأنسجة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين (شبكية العين)، ما يؤثر على الأوعية الدموية للعين مسبباً العمى في بعض الحالات.

8- فقدان الرؤية

يعتبر أي تغيير في الرؤية جرس إنذار يتطلب القلق، فإذا لاحظت للحظة ضعفاً في النظر أو ضبابية أو رؤية غير واضحة عليك الذهاب إلى الطبيب فوراً.

Willens Law Offices


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.