أكثر الأمراض المنتقلة عبر الجنس شيوعاً... ما هي وكيف نتجنبها؟

حسام محمد | 24 حزيران 2018 | 20:00

الأمراض الجنسية هي الأمراض التي تنتقل عبر ممارسة الجنس وهي كثيرة يشاع البعض منها في مجتمعاتنا في حين أننا لا نعرف البعض الآخر ... وإليكم منها: 

1- كلاميديا

وهو من أكثر البكتيريات المنقولة جنسياً والتي تُسبب احيانا حالات عقم في حال لم يتمّ تشخيصها وعلاجها المبكر. عدد الإصابة بها كبير ويمكن ان يظهر على المرأة بعض الأعراض منها الإفرازات البيضاء في الأعضاء التناسلية التي تعتبر بمثابة جرس إنذار للمرأة.

2- الإيدز او فيروس نقص المناعة البشرية

مرض منتشر إلى حد كبير بات معروفاً نسبة لغيرة من الأمراض الجنسية الأخرى.

3- فيروس HPV

وهو فيروس خطير يمكن الوقاية منه من خلال لقاح يمكن الحصول عليه في عمر 9 سنوات وهو متوفر حيث يحمينا من هذا الفيروس الذي قد يُسبب الثآليل وتشوهات في الجهاز التناسلي.

4- مرض الزهري (Syphilis)

في الماضي كان المرض كثير الانتشار ولكن بفضل الوقاية والاحتياطات تمّ حصره كثيرا قبل ان يعاود الظهور مجدداً،وهو نوع من البكتيريا، لها مضاعفات خطيرة في حال لم تعالج باكراً، حيث تهاجم هذه البكتيريا الدماغ والشرايين.

5- مرض الهربس التناسلي


وهو مرض منتشر بشكل واسع ويمكن انتقاله عبرالقبلة إلى الشفة وهو غير خطير في هذه المنطقة، لكن خطورته تكمن عند الإصابة به في الأعضاء التناسلية إذ قد يؤدي الى الإصابة بسرطان عنق الرحم في حال لم يعالج باكراً.

بعض الطرق الآمنة للوقاية

بالتأكيد هنالك بعض الأمور الوقائية من هذه الأمراض الجنسية الخطيرة نذكر أهمها:

– الواقي الذكري ذو النوعية الجيدة:واستخدامه ضرورة لاسيما عند الشخص العازب في ظل تكاثر الأمراض الجنسية المنقولة، ومن المهم التأكد من عدم تمزقه ونوعيته الجيدة للحماية، إذ أن بعضها مجرد سلعة تجارية.

– النظافة: يجب التركيز على أهمية النظافة الشخصية للفرد والاستحمام قبل وبعد العلاقة، كما ينصح عند الرجال بالتطهير لأن الدراساتأثبتتأن الرجل غير المطهر معرض أكثر للإصابة بأمراض جنسية.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.