لمس المرأة يد الزوج يقلل من متاعب الولادة

حمدي حجازي | 28 شباط 2018 | 12:00

جميعنا يعرف مدى المعاناة والآلام التي تشعر بها أي أنثى في أثناء وقبل إتمام عملية الولادة، ولكن يبدو أننا أمام حل بسيط للغاية قد يساعدنا في تخفيف تلك الآلام. فحسبما ذكرت جريدة "الدايلي ميل" البريطانية، فقد أثبتت الدراسات أن مسك الأنثى يد شخص تحبه يخفف عليها الشعور بآلام عملية الولادة.

حيث قام الباحثون بتمرير يد أنثى على مياه ساخنة للغاية، قبل أن يلحظوا أن تكرار التجربة عينها في ظل مسكها يد حبيبها كان كفيلاً بتقليل مقدار الألم للنصف. وعلى ما يبدو فإن لمس يد شخص تحبه الإمرأة قد يكون بمثابة المكافأة للمخ، مما يساعده في تحمل آلام الجسد.

ويقول المعد الرئيسي للدراسة الدكتور بافيل غولدشتاين، من جامعة كولورادو: "لمس الزوجة يد زوجها يساعد عقليهما على التزامن، والذي قد يعمل كمسكن للآلام. ويتابع: "عندما سألنا النساء عن شعورهن بالآلام وجدنا أن معظمهن شعرن بتخفيف الألم بنسبة 52% حال مسكهن ليد الشريك".

كما أشارت الدراسة، التي نشرت في مجلة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم، إلى أن لمسة الجلد يمكن أن تقلل من آلام الأطفال في أثناء الإجراءات الطبية، بالإضافة إلى القلق بالنسبة إلى البالغين، ومستوى ضغط الدم.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.