قواعد اتبعها ثامن أغنى رجل في العالم لتوفير المال!

حسام محمد | 27 شباط 2018 | 14:03

عن عمر يناهز الـ 91 عاماً توفي أخيراً مؤسس سلسلة شركات أيكيا(IKEA) للأثاث، السويدي "إنغفار كامبراد"، بعد مسار حافل بالإنجازات الاستثنائية في مجال الاستثمار.  وقد أسس كامبراد، المولود عام 1926، شركة أيكيا وعمره 17 عاماً، مستثمراً المال الذي أعطاه له والده هدية على نجاحه في الدراسة على الرغم من أنه مصاب بإعاقة صعوبة القراءة.

وواصل الملياردير، الشهير بأصغر مستثمر في القرن العشرين، العمل إلى آخر أيام حياته، ولم يتنح عن رئاسة مجلس إدارة الشركة إلا في العام 2013 ليفسح المجال لابنه الأصغر. وتوسعت الشركة لتصبح أكبر شركة أثاث في العالم تشتهر بتصاميمها البسيطة التركيب وأسعارها الجذابة. 

ويعرف عن كامبراد، الذي كان من أغنى أغنياء العالم، أنه كان يعيش حياة بسيطة مقتصداً في إنفاقه، إذ أصر مؤسس إيكيا على أربع عادات في توفير المال أوضحها تقرير لإحدى المحطات الأجنبية، في حين كون ثروة قاربت 60 مليار دولار، وتوفي وهو ثامن أغنى رجل في العالم. 

1- قاد سيارة رخيصة مدة 20 عاماً اشتراها بنحو 22 ألف دولار، ولم يتوقف عن قيادتها إلا بعدما أقنعه شخص أن قيادتها أصبحت خطيرة. 

  2- كان يشتري ملابسه من أسواق الملابس المستعملة (البالة) في تصريح له في العام 2014 قائلاً: "إذا نظرت إلي الآن، فلا يوجد شيء أرتديه إلا من سوق البالة". 

3- كان يقص شعره في الدول الرخيصة بعدما دفع 27 دولاراً في قصة شعر في هولندا عام 2008 حيث صرح أن هذا ثمن مرتفع جداً وأنه يدفع عادة أقل من ذلك في دول أخرى. 

  4- يسافر على طيران رخيص وليست لديه طائرة خاصة ولا يسافر على درجة رجال الأعمال، وهذا ليس من شأنه فقط، بل كانت سياسة شركته بشكل عام. 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.