دراسة... نوم النساء مع الأطفال الرضّع يصيبهم بالاكتئاب

حمدي حجازي | 3 آذار 2018 | 14:00

يحظى الأطفال باهتمام كبير خلال أعوامهم الأولى، وتحديداً في الأشهر الأولى من حياتهم، حيث لا يفترقون عن أمهاتهم سوى لحظات حتى أثناء النوم في معظم الأحيان. وتعتبر الأمهات أن نومهن إلى جوار أطفالهم الرضع أمر طبيعي، وأنها الطريقة الأفضل لحث أطفالهم على النوم هو عن طريق الاستلقاء على السرير عينه معهم مما يشجعم على النوم بسلام. 

ولكن جريدة "الدايلي ميل" البريطانية أشارت إلى أن الأبحاث الجديدة أوضحت أن الأمهات اللواتي ينمن مع أطفالهن في  السرير عينه بعد ستة أشهر، يكاد يكون ضعف احتمال تعرضهن للاكتئاب. فقد أوضحت الدراسة أن هؤلا النساء يواجهن خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة تزيد عن 76%، أكثر من الذين انتقل أطفالهم للنوم في غرف منفصلة.

وأوضح الباحثون، أن تقاسم السرير مع الأطفال، لا يسبب الإجهاد فقط، بل يجعل من الصعب على الآباء أن يناموا بشكل جيد، مما يجعلهم أكثر عرضة للاكتئاب. ويمكن أن يؤدي الإجهاد إلى وضع الأمهات في خطر أكبر من ظهور أعراض مثل اليأس والعفوية، لذلك قد تساعد الجهود الرامية إلى تقليل مخاوفهن ومشاعر انعدام الأمن إلى الحد الأدنى.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.