هجوم حاد على قناة سعودية: "محتوى هابط يخالف العادات والتقاليد"

جاد محيدلي | 2 آذار 2018 | 19:05

أثارت قناة "بداية" الفضائية السعودية جدلاً كبيراً في المملكة وانطلقت ضدها حملات هجومية، وذلك بسبب عودتها للبث مجدداً بعد إيقافها سابقاً من قبل "الهيئة العامة للاعلام المرئي والمسموع" بدعوى ورود مخالفات فيها، من بينها انتهاء الترخيص الممنوح لها.

الا أن الهجوم على القناة لا يعود لأسباب قانونية وقضائية بل "أخلاقية" بحسب المشاهدين السعوديين. وتعرضت "بداية" لانتقادات بسبب برنامج "زد رصيدك" الذي اتهم بمخالفة تقاليد وعادات المملكة. ومن بين الأسباب التي دفعت  المشاهدين للهجوم على القناة إطلاق نشيد ديني تحت إسم "المساجد كلها مشتاقة لك" وهي على نفس لحن أغنية "الأماكن كلها" للفنان محمد عبده، كذلك ظهر شخص وهو يغني أنشودة دينية بطريقة "الراب". هذا بالإضافة الى إعتماد نهج "العفوية" أو برامج الواقع، فظهرت على الهواء مشادات كلامية وخلافات وإهانات، وتلفظ كلمات غير لائقة كـ"حيوان وزبالة".

الغضب السعودي على القناة ظهر في مواقع التواصل الإجتماعي بعد إعادة فتح القناة، فانتشر بموقع تويتر هاشتاغ #قناة_بداية_تقدم_محتوى_هابط واحتل المراتب الأولى في قائمة المواضيع الأكثر تداولاً ولقي تفاعلاً واسعاً. الناشطون السعوديون رفضوا المحتوى التي تقدمه القناة واعتبروه منافياً للأخلاق ولا يشبه عادات وتقاليد المجتمع السعودي، الا أن بعضهم الآخر دافع عن القناة واعتبر أن الحملات ضدها غير مبررة، معتبرا أن محتواها يتضمن الكثير من الرسائل الهادفة.

كلمات غير لائقة

"مشهد كارثي"

مشادات كلامية

ناشط سعودي يهاجم القناة بالأدلة

"تغيّر مسار القناة"

الإنسان معرّض للخطأ

مقهورين

ألهذه الدرجة؟




إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.