أكثر 10 دول ديمقراطية في العالم

جاد محيدلي | 7 آذار 2018 | 12:00

هل تعلم أن هناك عددا قليلا من الدول لديها ديمقراطية حقيقية؟ هذا ما أثبتته the Economist’s Intelligence Unit’s، وقالت عبر إحصاء نشر أن 10% فقط من الدول تمتلك "ديمقراطية كاملة". فهل أنت تعيش في هذه الدول؟

في التالي سنقدم لكم أكثر 10 دول ديمقراطية:

10- سويسرا

دولة تجري دائماً استفتاءات منتظمة واستطلاعات حول جوانب الحياة، حتى أن أي مواطن يمكنه القيام بإستفتاء إذا جمع 100 الف توقيع في 18 شهراً ثم يصوت البلد بأكمله عليه.

9- فنلندا

تشارك المرأة في السياسة بشكل كبير، كما يشارك المواطنون في الاعمال الحكومية والاجتماعات. حرية الصحافة مكرّسة أيضاً وتُحترم حرية التعبير .

8- استراليا

مجتمع حر ومنفتح والنزاهة العادلة عنوان السياسة، حتى أن الدولة تحقق مع عدد كبير من الوزراء لمحاسبة من يخرق القانون.

7- كندا

حرية التعبير والاديان والتسامح عناوين أساسية، مثلاً حقوق المثليين والاقليات تُحفظ بشدة. كما أن السياسي يعتبر كأي مواطن عادي، وجاستين ترودو هي المثال.

6- ايرلندا

قليلا ما نسمع بهذه الدولة. حرية التعبير والديمقراطية أساسية والاستطلاعات تشير الى أن الشعب يرفض أن تخفض هذه الحريات.

5- الدنمارك

من أسعد البلدان في العالم وأكثرها رفاهية. حرية الفرد عنصر اساسي في القانون والمجتمع وكذلك الشفافية في العمل الحكومي والتوازن بين الجنسين في العمل.

4- نيوزيلندا

ملتزمة جداً بالحرية أكثر من بقية البلدان، تتسامح مع المثليين وتُسمع فيها أصوات النساء فوراً ويستلمن مناصب مهمة. بشكل عام الشعب غارق بالطبيعة الجميلة.

3- السويد

تلتزم المبادئ الديمقراطية بكل حزافيرها وتحارب دائماً الفساد، كما أن شعبها ثري ويعيش في رفاهية عالية.

2- ايسلندا

دولة جليدية وعدد سكانها قليل الا انها تعمل بشكل ممتاز لديمقراطية الشعب. المساواة لا يمسّ بها وتتمثل فيها المرأة بشكل جيد في السياسة والبطالة لا تُذكر، اما الحريات فهي مكفولة بالقانون.

1- النروج

هل كنتم تتوقعون ذلك؟ دولة غنية وطبيعتها جميلة وشعبها سعيد. تمتلك أعلى نسبة من الديمقراطية بالعالم، ونسبة المشاركة في السياسة لا تُصدق. لكنها ويا للأسف تمتلك واحدا من أشد أنظمة الهجرة تشدداً!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.