إمرأة تتولى قيادة مجموعة سفن حربية يابانية!

حسام محمد | 9 آذار 2018 | 12:00

في سبيل السعي لجذب مزيد من النساء للعسكرة في #اليابان مع تراجع عدد العسكريين الذكور في البلاد التي تواجه زيادة في أعداد المسنين، قررت البحرية اليابانية إسناد قيادة مجموعة سفن حربية لامرأة.

ريوكو أزوما ستقود أربع سفن من بينها حاملة الطائرات الهليكوبتر ومن ثم ستتولى قيادة طاقم قوامه ألف فرد، بينهم 30 امرأة فقط، يشكلون فرقة الحراسة الأولى.


وقالت أزوما التي تبلغ من العمر 44 عاماً خلال مراسم تغيير القيادة: "لا أفكر في كوني امرأة، سأركز طاقتي على القيام بواجباتي كقائدة".

وحضر المراسم 400 من أفراد البحرية على متن الحاملة إيزومو الراسية في حوض للسفن في يوكوهاما قرب طوكيو للصيانة، علماً أنه عندما انضمت أزوما إلى قوات الدفاع الذاتي البحرية اليابانية عام 1996، كان يحظر على النساء العمل على السفن الحربية. لكن القوات البحرية ألغت هذه القاعدة منذ عشرة أعوام، في حين لا يزال العمل على الغواصات مقتصراً على الرجال.



وإضافة إلى أزوما، تضم قوات الدفاع الذاتي البحرية قائدات أخريات منهن أربع ضابطات برتبة كابتن وواحدة برتبة أميرال مسؤولة عن المسائل اللوجيستية، ورداً على سؤال عما إذا كانت تطمح في أن تصبح قدوة لغيرها من النساء قالت أزوما: "أريد أن أكرس نفسي لأن أكون شخصاً ملهماً للآخرين".


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.