الهاتف المحمول والجينز يسببان العقم!

جورج حداد | 11 آذار 2018 | 13:00

يعاني بعض المتزوجين من مشكلة صعبة تهدد استمرار حياتهم الزوجية، والمتمثلة بالعقم وعدم القدرة على انجاب الاطفال. أسباب عديدة تؤدي الى هذه المسألة منها ما هو وراثي وجيني ومنها ما تسببه بعض الامور الحياتية كالتلوّث البيئي، والتدخين،وعوادم السيارات، وحفظ الطعام في أوان بلاستيكية .

أسباب أخرى غريبة

اضافة الى هذه العوامل هناك اسباب أخرى تبدو غريبة بعد الشيء حيث ذكر الدكتور "مدحت عامر" رئيس الجمعية المصرية للصحة الإنجابية، ان ارتداء الجنسين للجينز الضيق المصنوع من الالياف الصناعية المعالجة بمواد كيميائية من أسباب ضعف الخصوبة والاصابة بالعقم للذكور والاناث، لانه يسبب التهاب المبيضن للاناث، وارتفاع درجة حرارة الخصيتين للذكور، موضحاً أنه من خلال فحص عيّنة من المتردّدين على الجمعية من المصابين بالعقم، تبيّن أن 90% منهم يستخدمون الهواتف المحمولة لأكثر من 3 ساعات يومياً مما يعني أن الهاتف المحمول له تأثير سلبي على الانجاب.

كما نشر موقع "تري هاجر" المختص بمواضيع الصحة أن النوم لاقل من 6 ساعات يومياً يضعف من هرمون التستوستيرين المسؤول عن عملية الانجاب. هذا وأكدت دراسة حديثة لمنظمة الصحة العالمية أن نحو 10% من الذكور والاناث حول العالم يعانون من العقم وضعف الخصوبة للانجاب.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.