خطر يهدد البشرية... حمى قاتلة تنتشر بسرعة رهيبة في إفريقيا!

حسام محمد | 9 آذار 2018 | 10:00

 حمى "لاسا" ليست من الأمراض المكتشفة حديثاً إلا انّها على ما يبدو عادت إلى الواجهة بعد تمكنها من إصابة عدد كبير من سكان نيجيريا وبسرعة انتشار يمكن وصفها بالصاروخية.

وتشير الإحصاءات إلى أن حمى "لاسا" التي تنتشر مؤخراً في إفريقيا تسببت في مقتل نحو 110 أشخاص حتى الآن. وارتفع عدد الوفيات في نيجيريا بنسبة 22% خلال أسبوع واحد، ليؤكد مسؤولو الصحة العالمية أن هذا أسوأ تفش للمرض القاتل، وفقاً لما نشرته صحف عالمية عدة. 

وأشار مسؤولو الصحة إلى أن حمى "لاسا" تقتل نحو 24% من الحالات المصابة بها، ويطلق عليها "الحمى النزفية الفيروسية". ويهدّد الفيروس العديد من أعضاء الجسم ويسبّب تلفاً في الأوعية الدموية، وهو مرض يصعب علاجه. 

الأعراض

من أعراض المرض الحمى والصداع والشعور بالتعب والقيء والتهاب الحلق، وكذلك نزيف من الفم والأنف أو المهبل. وفي بعض الأحيان يعاني المصابون من الصمم المؤقت، كما يتسبب في إجهاض النساء الحوامل، وينتشر المرض عن طريق الفئران أو التعرض للسوائل الجسدية للشخص المصاب. 

وجاء الإعلان عن انتشار المرض في غرب أفريقيا من جانب منظمة الصحة العالمية التي أوضحت أنه بمثابة أكبر تهديد "عاجل" للبشرية.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.