بالصور: "ألعاب" الفراعنة القدماء

مروة فتحي | 13 آذار 2018 | 16:00

عرف الفراعنة القدماء بعض الألعاب التي تنشط الذاكرة وتساعد على تنمية الذكاء، من بينها لعبة السنت التي تشبه لعبة الشطرنج، ولكن من غير المعروف طريقة لعبها حتى الوقت الحالي.

يقول أستاذ الآثار عصام ستاتي إن لعبة السنت تتكون من 30 مربعاً من 3 صفوف، يضم كل صف 10 مربعات، ومربعاته فيها رموز هيروغليفية وهي تعني المرور، صنعت من العاج، وهي من الألعاب المفضلة للملك مثل العديد من المصريين القدماء.

يتابع ستاتي أنه تم العثور على أربع لوحات داخل قبر الملك توت عنخ آمون، وتشير إلى أن الملك الصبي كان لاعباً قوياً ومحباً لهذه اللعبة القديمة. يضيف ستاتي أن لعبة السنت كانت لها معان دينية ورمزية، فكان تمثيلها على جدران المقابر ووضعها ضمن الأثاث الجنائزي يرمز إلى انتصار الخير على الشر .

وعن أشكالها يقول أستاذ الآثار إن منها ما هو على حامل مرفوع على قوائم من الأبنوس تستند بدورها إلى زحافة، وقد شُكّل كلاهما من الأبنوس، كما زود بدرج لإيداع قطع اللعب التي صنعت مثلها مثل مقابض الدرج والسلاميات من العاج، وصنعت المواقع من الأبنوس الأسود والعاج الأبيض.



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.