أبرز الحقائق والمعلومات حول ستيفن هوكينغ

جاد محيدلي | 14 آذار 2018 | 16:11

توفي اليوم عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكينغ، عن عمر 76 عاماً. وتصدر اسمه وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حيث احتل المراتب الأولى في قائمة المواضيع الأكثر تداولاً. فمن هو ستيفن؟

في التالي سنقدم لكم أبرز الحقائق والمعلومات حوله:

- درس في جامعة أكسفورد وحصل منها على درجة الشرف الأولى في الفيزياء، أكمل دراسته في جامعة كامبريدج للحصول على الدكتوراه في علم الكون.

- له أبحاث نظرية في علم الكون وفي العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، كما له أبحاث ودراسات في التسلسل الزمني.

- يتميز بنشاطه في العمل الاجتماعي والدعوة للسلام العالمي، فشارك في تظاهرات ضد حرب العراق وفي عام 2013 أعلن رفضه المشاركة في مؤتمر يقام في إسرائيل بسبب مخاوفه من السياسات تجاه الفلسطينيين وشارك بحملة لنزع السلاح النووي ودعم أبحاث الخلايا الجذعية والرعاية الصحية الشاملة ومنع تغير المناخ.

- عائلته كلها ذكية للغاية بل غريبة الأطوار، فيقرأون مثلاً الكتب في صمت أثناء وجبات الأكل وكانوا يعيشون حياة مقتصدة بعيدة من الترف والثراء الفاحش.

- عانى هوكينغ مرض التصلب الجانبي الضموري المعروف باسم مرض العصبون الحركي، الذي سبب له شللاً تدريجياً على مدى عقود من الزمن. تم تشخيص المرض لديه عندما كان يبلغ 21 عاماً عام 1963 وحينها توقع الأطباء أن يعيش سنتين فقط.

- تزوج عام 1965 من صديقة أخته ولديهما 3 أولاد ولكن في عام 1977 التقت زوجته بعازف أورغ عند الغناء في كنيسة وأصبح مقرباً من العائلة، وبحلول منتصف الثمانينات تطورت مشاعرهما الرومنسية لكن اتفقا على عدم تفرقة العائلة وبقيت علاقتهما أفلاطونية.

- اشتهر ببعده عن الدين فصرح مراراً بأنه لا توجد ألهة أو جنة أو آخرة، معتبراً أن هذه القصص خرافية للذين يخافون من الظلام.

- أصدر عام 1971 بالتزامن مع عالم الرياضيات روجر بنروز نظريته التي تثبت رياضياً وعبر نظرية النسبية العامة لأينشتاين بأن الثقوب السوداء أو النجوم المنهارة بسبب الجاذبية هي حالة تفردية في الكون "أي أنها حدث له نقطة بداية في الزمن".

- أثبت نظرياً أن الثقوب السوداء تصدر إشعاعاً على عكس كل النظريات المطروحة آنذاك، وسمي هذا الإشعاع باسمه "إشعاع هوكينغ" واستعان بنظريات ميكانيكا الكم وقوانين الديناميكا الحرارية. كما طور مع معاونه (جيم هارتل من جامعة كاليفورنيا) نظرية اللاحدود للكون، والتي غيرت من التصور القديم للحظة الانفجار الكبير عن نشأة الكون، إضافة إلى عدم تعارضها مع أن الكون نظام منتظم ومغلق.

- عام 1988 نشر كتابه "تاريخ موجز للزمن" الذي حقق مبيعات وشهرة عالية. ولاعتقاد هوكينغ أن الإنسان العادي يجب أن يعرف مبادئ الكون، فقد بسّط النظريات بشكل سلس. كما نشر العديد من الكتب مثل "الكون بإيجاز"، "الثقوب السوداء والأكوان الناشئة"، "التصميم الكبير"، "تاريخي الموجز".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.