الـ "Fetish" ما زال خطيراً... اضطراب جنسي أم أداة محفزة!

حسام محمد | 25 آذار 2018 | 19:00

الـ "فيتيش-Fetish" أو الهوس الجنسي هو أحد المفاهيم الجنسية التي طورتها الثقافة الإنسانية من كونها مجرد اضطراب نفسي جنسي، ليشمل فلسفة كاملة لها أسسها ومناهجها حيث باتت تعتبر وسيلة لتحفيز الرغبة الجنسية ورفع النشوة بشكل مختلف عن الجنس التقليدي الذي ملّته البشرية بصورته الراديكالية البدائية.

والفيتيش هو التعلق بمنطقة جسدية غير جنسية مُسببًا إثارة جنسية شديدة، ولا يعتبر هذا الهوس الجنسي مرضاً أو اضطراباً عقلياً ونفسياً تبعًا لتشيخصات الطب النفسي الحديث، ويمتلك البشر بكافة توجهاتهم الجنسية وأنواعهم الاجتماعية "فيتيش" أو يمكن أن يحدث هذا في أي مرحلة من حياتهم.

أسبابه:

لا يتَّفق خبراء السلوكيات الجنسية على الأسباب. فقد يعود موضوع انجذاب بعض الأشخاص إلى الطفولة المبكرة، قبل حتى أن يعوا جنسانيتهم. ويمكن أن ينبع الهوس الجنسي كذلك من رؤية سلوك جنسي غير لائق خلال الطفولة أو من الاعتداء الجنسي، بحسب قول الدكتور "كينيث روزنبرج" وهو أستاذ الطب النفسي في كلية طب وايل كورنيل.

بعض أنواعه:

1- الهوس بالنظارة الطبية Eye glasses fetish:

يُعتبر فيتيش النظارة الطبية أحد أنواع الهوس الجنسي المرتبط بالجنسين حيث إن المصاب بهذا الهوس ينجذب جنسيًا إلى مرتدي النظارات الطبية.


2- الهوس الجنسي بالبطن Belly fetish:

بالرغم من إعتباره "فيتيش" غريباً، لكن الكثير ينجذب إلى البطن في الأساس في كل أشكالها سواء كانت مشدودة أو مقسمة أو ممتلئة ومترهلة وبعضهم ينجذب إلى بطن الحامل وبعضهم ينجذب إلى السرة والحلي الخاصة بها، ويثارون جنسيًا من شكل البطن وملمسها وحركتها. ويتطور هذا الهوس في بعض البشر حيث يسعون ليكون شريكهم ببطن بشكل معين يداعب تفضيلاتهم التي ترى أن ذلك الشكل أكثر إثارة.


3- فيتيش الوشم Tattoos fetish:

يدخل فيتيش الوشم كمكون أساسي في كثير من الميول الجنسية، حيث يُمكن إعتباره الهوس بالشخص الموشوم جنسيًا والاستثارة بالوشوم المطبوعة على جسد الشريك خاصة في المناطق الحساسة ذات الدلالة الجنسية كما يتسع مفهوم فيتيش الوشم ليشمل الاستمتاع بدق الوشم ذاته واعتبار الألم الناتج عن تلك العملية مصدر إثارة جنسية مازوخية الى حد ما لدى البعض.

4- فيتيش إستراق النظر Voyeurism:

مشاهدة العملية الجنسية في الأساس تؤدي للأثارة الجنسية .. فما بالك باستراق النظر لمشاهدة تلك العملية دون علم فاعليها !! حيث يعتبر البعض مشاهدة العملية الجنسية خلسة حافز للاستثارة الجنسية ويتطور أحياناً هذا الهوس ليشمل تصوير العملية الجنسية صوت وصورة والاستثارة بهذا الفعل.

5- فيتيش التسمين Feederism:

كثير من الناس ينجذبون للشركاء الممتلئين ولكن ماذا يحدث إذا تطور هذا الهوس لبصبح محاولة حثيثة لجعل الشريك يكتسب وزناً زائداً، يدأب المصابون بهذا الهوس علي دعم شركائهم بالطعام والمال ليزدادوا في الوزن وكلما ازدادوا وزنًا أزدادوا جاذبية لشركائهم.

6- فيتيش الرضاعة الجنسية Erotic lactation:

تأصل هذا الهوس في الإنسانية حيث ارتبط الثدي الأنثوي في التراث البشري بكونه عضو تغذية وعضواً مثيراً جنسيًا. ومن ثم ظهر ما يسمى بالرضاعة الجنسية وهي أن يرضع الشريك من شريكته من خلال مداعبة الثدي الممتلئ باللبن بالفم لتحفيزه على الخروج والاستمتاع بذلك السيناريو حيث تفضل النساء المرضعات في حالة احتقان الثدي باللبن تلك الممارسة لتخفيف الألم الناتج عن الاحتقان ولتوطيد العلاقة الحميمة مع الشريك.

7- الهوس الجنسي بالأنف Nose fetish:

يقوم هذا الهوس على الانجذاب الجنسي إلى لأنف، حيث يثار المصاب بهذا الهوس من ملامسة الأنف او تقبليها أو مصها ويتطور عند البعض ليصل للاستثارة من خيالات بكونه يقوم بالإيلاج في فتحة الأنف ذاتها. وتعتبر الاذن المدببة الكبيرة عشقاً وهوساً للبعض خاصة عند تزيينها بحُلية ما.

هل هو أمر مقبول؟

تقول الدراسات إن هذه الممارسات مقبولة طالما أنّها في مستواها الطبيعي الذي لا يدفع بصاحبها إلى مواجهة صعوبات نفسية ويصبح اضطراباً. ويقول روزنبرج: "يأتي المرضى إليَّ لأنَّهم يشعرون أنَّ هذا الأمر مشكلة. سلوكياتهم ليست مثيرة للاهتمام ولا ممتعة ولا حتى مثيرة جنسيًّا، فليس الأمر ببساطة أنَّهم يجرِّبون وسائل جديدة غريبة للتعبير الجنسي، إنَّما هُم يائسون وتقهرهم سلوكياتهم وتسبِّب لهم الضيق إلى الحد الذي يجعل الانتحار خيارًا يُفكِّرون فيه".

عندما يكون الهوس الجنسي اضطرابًا، يشعر المرء وكأنَّه خارج عن السيطرة، فقد يختفي المرء من عمله أو منزله كي يمارس هوسه سرًا. وقد يمنعه هذا الافتتان عن القيام بعمله. وفي هذا يقول كروجر: "ربما يكون أحد الأطباء على سبيل المثال مصابًا بالهوس الجنسي بالأقدام، ويقضي قدرًا كبيرًا من الوقت في الانتباه إلى أقدام مرضاه".

وفي وصول الشخص إلى حالة الهوس بالأشياء أكثر من صاحبها يقول روزنبرج: "إذا قال شريكك: (ارتدي الليلة حذاءً مثيرًا) ستقولين على الأرجح: (لِمَ لا؟) ولكن إذا قال: "يمكنكِ أن تنامي في الغرفة الأخرى، ولكن اتركي لي الحذاء) عندها قد توجد مشكلة". ويشمل العلاج المُتَّبع الأدوية والعلاج النفسي على يد طبيب نفسي أو مرشد نفسي. 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.