كيف تحصلين على عريس؟ نقاش ساخر على "تويتر"

ياسر خليل | 31 آذار 2018 | 17:30

أطلقت مدونات مصريات على موقع "تويتر" هاشتاغا تحت اسم #ازاي_تشقطيه ، يتبادلن فيه الآراء والخبرات حول كيفية الحصول على عريس. و"تشقطيه" هي كلمة عامية مصرية شهيرة تعني غالبا الحصول على الشيء بسهولة، وبطريقة فيها براعة ودهاء. وشكل الهاشتاغ الجديد صدمة لحظية لبعض الشباب الذين تعودوا أن الرجال هم من "يشقطون" الفتيات "شقطاً"، وليس العكس. 

وعلي الرغم من أن العنوسة أضحت أزمة حقيقية في مصر، حيث يوجد قرابة 13 مليون فتاة تجاوزن سن الثلاثين عاما دون زواج، كما أن نسبة الطلاق باتت مرتفعة للغاية خلال الأعوام الأخيرة، إلا أن النقاش المحتدم على "تويتر" أخذ طابعاً كوميدياً مميزاً. وترجع أزمة العنوسة والطلاق في الغالب إلى مشكلات اقتصادية واجتماعية عديدة، تصاعدت في العقود الأخيرة بـ #مصر.

وتعطي نهى نصيحة لأقرانها، بطريقة ساخرة، وتقول:

"1- تأنطريها وتأنبريها (في إشارة إلى الأرداف).. وعينك تسبليها على الزبون وتسنتريها (تركزيها)، حواجبك ترقصيها شفايفك تشفطريها.

2- البوت الأبيض بيشعوط الرجالة.

3- شعرك تسقطيه ف الحلة وتحطيه وبالأكسجين تصبغيه أصفر تمليطيه.

4- الماشية بقى... اتنين الدربندح وواحدة الغرزة الضيقة".

ويبدو أن ستوب، يتفق مع نصيحة نهى الأولى، لأنه وضع صورة متحركة، تعطي بياناً عملياً "للأنطرة والأنبرة". ويظهر في المقطع المصور أن هذه التقنية عالمية، ولا تقتصر على الرجال المصريين أو الشرق أوسطيين فحسب، فقد نجحت في "شقط" جماعي، وضربت عدد من العصافير بحركة واحدة، حيث انتصب جمع من الرجال الغربيين واقفين، فور اتباع السيدة ذات الرداء الأحمر لهذه التقنية ذات التأثير الفعال، ببراءة، ودون افتعال.

وتعطي "لالا لاند نصيحتها" عبر صورة لسيدة سمراء، تقف بطريقة فيها دلال وتقول "احتويني يا أحمد".

وتتبع إسراء مثلاً شعبياً قديماً يقول "أقصر طريق إلى قلب الرجل معدته"، فتنصح قريناتها أن يقدمن "حلة محشي كرنب، وصينية بسبوسة بالقشدة"، وتؤكد أن هذه الوصفة سوف توقع به أسيراً لحب الفتاة على الفور.

لكن بالنسبة لنيمو فإن سحر العيون هو الأكثر فاعلية، وتقول: "سبلي له"، مع صورة توضيحية كوميدية من أحد الأفلام العربية.

وتتبع كوكو أسلوباً مباشراً، أو كما يقول المصريون "جابت من الآخر"، ووضعت صورة بيانية للفنانة سهير رمزي وهي تفتح أزرار قميصها تمهيداً لشيء ما، لا نعرفه، لأن الرقابة لا تسمح بظهوره في الأفلام.

وأدلى الرجال بدلوهم لمساعدة الفتيات في شقط الجنس الآخر، وممن ساهموا بالنصح من الرجال تامر سيد، الذي يقدم نصيحته بالفيديو، ويعلق: "بالجردل غرقيه وهوه في حبك هيقول احي احي".

أما ناشط مش سياسي، فحاول استقراء المستقبل، وما يمكن أن يحدث بعد نجاح عملية "الشقط" بسنوات، لذا نشر فيديو لسيدة تطلب من زوجها ذبح خروفين احتفالا بمناسبة مرور 35 عاما على زواجهما، فيرد الزوج قائلا: "وايه ذنب الخروفين في غلطة ارتكبها حمار".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.