ضرب وحرق وتكسير... أغرب عادات الاحتفال بعيد الفصح حول العالم!

جاد محيدلي | 2 نيسان 2018 | 20:00

تختلف احتفالات عيد الفصح المجيد من بلد الى آخر رغم وجود عدة قواسم مشتركة في التقاليد حول العالم مثل طلاء البيض بالألوان مثلاً. الا أن بعض الدول تمتلك عادات غريبة أثناء احتفالها بهذا العيد. وفي التالي سنقدم لكم أبرز وأغرب تلك الhحتفالات:

تشيكيا

يحصل الرجال على عصي خاصة بالفصح ويتم لفها بأغصان شجر الصفصاف وذلك لضرب نساzهم جميعاً على مؤخراتهن، ويسمى التقليد "بوملازكا" وهو لا يقصد منه الاساءة للنساء لكنه يرتبط بفكرة نقل قوى الطبيعة في فصل الربيع الى الرجال مثل الخصوبة والعافية.

قبرص

ينظف الاولاد المدينة بحثاً عن الخشب لاستخدامهم في اشعال النار والتجمع حولها. ويتشارك الحي بأكمله في عملية الحرق الكبيرة التي تحصل بالبلدة وتعود هذه العادات لمئات السنوات.

فرنسا

في جنوب فرنسا تصنع عجّة عملاقة تُقدم في ساحة المدينة. وهذه العجة عملاقة تُصنع من أكثر من 4500 بيضة وتُطعم نحو ألف شخص. ويعود هذا التقليد إلى زمن نابوليون الذي أحب العجة وأمر أهل المدينة بجمع البيض وإعداد عجة عملاقة لجنوده.

الدانمارك

يشبه الفصح قليلاً هالويين، فيرتدي الاطفال ملابس غريبة ومخيفة ويتنقلون من بيت الى آخر لجمع الحلوى، وبالمقابل يقدمون لأصحاب البيوت غصوناً من شجرة الصفصاف بهدف مباركة المنزل.

فنلندا

التقاليد المستمرة منذ 180 عاماً تقضي بمراقبة العشب وهو ينمو بكل ما للكلمة من معنى. فيتحضر الفنلنديون للعيد عبر زرع الحشيش قبل فترة ومراقبته طوال الوقت حتى ينمو في يوم الفصح للدلالة على بداية الربيع والخصوبة. ثم يزين بالبيض والصيصان.

بولندا

هل سمتعم يوماً بزبدة الخروف؟ في بولندا يصنعون يدوياً مجسماً للخروف من الزبدة فقط، على الرغم من أنه وفي السنوات الاخيرة بدأت تنتشر القوالب الجاهزة. يشير التقليد عنهم الى بداية الربيع وانسراح الخراف بالطبيعة.

اليونان

في صباح عيد الفصح يُمارس اليونانيون تقليداً مميزاً يُعرف بالـ"Pot Throwing أي "رمي الوعاء", وفي هذا اليوم، يرمي الناس الأواني والمقالي والخزف عبر النوافذ. ويقول البعض إن هذا التقليد يعني استقبال الربيع والترحيب به وبالمحاصيل التي ستوضَع في الصحون الجديدة.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.