يوم الأرض العالمي... ما هو وما هي نشاطاته هذا العام؟

حسام محمد | 22 نيسان 2018 | 16:55

يحتفل العالم هذا اليوم 22 نيسان بـ يوم الأرض، في محاولة للمساعدة في حماية البيئة ورفع الوعي فيما يخص التلوث الذي يهدد كوكب الأرض والذي يعيش فيه أكثر من 6 مليارات من البشر بالإضافة إلى عدد لا يحصى من الحيوانات والنباتات. 

ومن المتوقع أن يحتفل أكثر من مليار شخص بهذا اليوم هذا العام 2018 بمشاركة الناشطين البيئيين الممثل العالمي ليوناردو دي كابريو و الممثلة الفرنسية ذات الأصول العربية إيما واتسون.

جاءت فكرة يوم الأرض عندما تسربت كميات كبيرة النفط إلى مياه المحيط الهادي منذ أكثر من 50 عامًا ، الأمر الذي دفع مجموعة من نشطاء السلام إلى أن يقوموا بمحاولات في دعم الوعي البيئي.

حيث اقترح الناشط ’جون ماكونيل’ في مؤتمر للأونيسكو في سان فرانسيسكو في عام 1969، أن يتم تخصيص يوم لتكريم الأرض والبيئة، من مبدأ عبر عنه بأن البشر ملزمون بحماية الأرض والحفاظ على مواردها للأجيال القادمة.

وتم تنظيم أول يوم للأرض في العام التالي في عام 1970، شارك فيه نحو 2000 كلية جامعية و 10،000 مدرسة من جميع أنحاء الولايات المتحدة الأميركية، في حين يحتفل به اليوم في 192 دولة ويشارك به نحو مليار شخص.


ما هو موضوع يوم الأرض هذا العام 2018؟

يحدد المنظمون ليوم الأرض موضوعاً خاصاً في كل عام كعنوان ليوم الأرض حيث حدد موضوع يوم الأرض لعام 2018 بالعنوان ’End Pollution’ أي نهاية التلوث، ويمكن للراغبين في المساعدة والمشاركة في هذا الحدث العالمي أن يقوموا بتحديد كمية البلاستيك التي يقومون باستخدامها ووضع خطة لتقليص تلك الكمية.

أما عن المؤسسات فبإمكانها القيام بما هو أكبر من ذلك عبر محاولتها تثقيف الآخرين في ما يخص استهلاكهم للبلاستيك وتأثيره على البيئة.

كيف تفاعل العالم مع هذا اليوم على وسائل التواصل الاجتماعي؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.