كيف يحتفل العالم بعيد العمال؟

جاد محيدلي | 1 أيار 2018 | 17:00

الأول من أيار من كل عام هو عيد العمال العالمي الذي يحتفي به عدد كبير من دول العالم. هذا اليوم هو يوم عطلة وطني في 80 دولة ويحتفل به بطرق مختلفة، كان مؤسسو العيد يهدفون الى إقامة يوم للاحتجاجات والدعوة لحقوق العمال، الا أنه اختلف عبر السنوات وباتت طرق الاحتفال به تختلف من دولة الى أخرى.

وسنقدم لكم كيفية احتفال أبرز الدول بهذا اليوم:

بريطانيا

في هذه الدولة تقام المهرجانات والاحتفالات ويستغل العمال العطلة للترفيه إجمالاً، يقام حدث سنوي في هذا التاريخ للرقص بطريقة تقليدية حول شجرة أو عمود يتدلى منه عدد من الأشرطة ويعرف بإسم Dancing around the maypole. كما تنتشر التظاهرات للمطالبة بتحسين ظروف العمل.

فنلندا

الأول من أيار هو يوم الشرب، حيث يتم تناول مشروب يعرف بإسم Sima. كما يشرب الشعب الفنلندي أنواعاً مختلفة من الكحول طوال اليوم. وبات الحدث يعتبر تقليداً يقام كل عام بالتزامن مع عيد العمال الذي يعتبر يوم استرخاء وراحة.

المانيا

هو يوم عطلة وطني ومهم، حيث في هذا التاريخ من عام 1929 قتل الحزب الديمقراطي الاجتماعي 32 متظاهراً وأصاب 80 آخرين وبات يعرف هذا اليوم بإسم Bloody May أي أيار الدماء. تندلع التظاهرات في هذا العيد ويتصادم العمال مع الشرطة.

اليابان

لا يعتبر عيد العمال عطلة رسمية لأنه يقع بين أعياد رسمية أخرى، لكن وعلى الرغم من ذلك يأخذ بعض العمال عطلة في هذا اليوم احتجاجاً على عدم التعطيل، كما تنظم بعض الاحتجاجات.

روسيا

يعتبر عيد العمال يوماً مهماً، بات يعرف باسم "يوم الربيع والعمل". تقام استعراضات وتظاهرت كبيرة منذ الاتحاد السوفييتي وتقوم النقابات وبعض الأحزاب السياسية باحتجاجات للدفاع عن حقوق العمال والشيوعية.

هاواي

في هذه الجزيرة يختلف المشهد، حيث تنظم سنوياً في الأول من أيار حفلة كبيرة لاختيار الملكة لي، وهي شخصية رمزية يتم انتقاؤها سنوياً بعد قيام استعراض للرقص والالعاب. انه يوم للترفيه وليس للتظاهرات.

لبنان

في لبنان عيد العمال عطلة وطنية. وينظم في هذا اليوم تظاهرة من قبل الحزب الشيوعي اللبناني والاتحاد الوطني للنقابات بالإضافة الى نقابات العمال المختلفة، للمطالبة بعدة حقوق نضالية مثل تصحيح الأجور وسلسلة الرتب والرواتب وغيرهما من المشاكل التي يعاني منها العمال.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.