هل يتزوج الرجل العربي امرأة مطلقة أم "عانس"؟

جاد محيدلي | 6 أيار 2018 | 12:00

لا يزال الطلاق في المجتمعات العربية من التابوهات، فالنظرة السيئة تجاه المرأة المطلقة، وللأسف، لا تزال موجودة. هذا بالإضافة الى أن الإنفصال بشكل عام يعتبر غير مستحب أو حتى مرفوض ويجلب "العار" والخجل من نظرة المجتمع. ويبرز أيضاً في هذا النطاق، تأخر الفتاة في الزواج أو عدم زواجها أصلاً، وما يعرف بالـ"عنوسة"، والتي أيضاً تعتبر أمراً مكروهاً وموضوعاً حساساً لا تتقبله العائلة ولا الفتاة نفسها بسهولة، بحيث يراها الآخرون عديمة الفائدة أو لديها مشاكل صحية معينة. هذه المواضيع الشائكة خرجت من بين جدران المنازل وانتقلت في عصر مواقع التواصل الإجتماعي الى العالم الإفتراضي وبشكل علني. 

وفي موقع تويتر تحديداً، انتشر هاشتاغ #هل_تتزوج_مطلقة_أو_عانس، وعلى الرغم من طرح المضوع بشكل مسيء للمرأة ويقلل من قيمتها، الا أنه احتل المرتبة الأولى في قائمة المواضيع الأكثر تداولاً في الخليج ووصل حتى الى العالمية، محققاً عشرات الآلاف من التغريدات والتفاعلات. وانقسمت آراء الرواد والناشطون حول الموضوع، فمنهم من رفض أصلاً كيفية الطرح وكأن المطلقة والعانس عالة على المجتمع، ومنهم من شارك آراؤه وجاوب على السؤال المطروح حول إمكانية الزواج منهن. فكيف كانت النتيجة؟

شهادة من امرأة غير متزوجة "عانس"

الفحص النفسي وفحص المخدرات؟!

قمة التخلف والرجعية

أين المشكلة؟

شهادة من رجل مطلق

المرأة عدوة نفسها؟

تسليع للمرأة

الرجال يدافعون عن النساء

ردود الرجال ليست واقعية

ضحية رجل فاشل


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.