رمضان في هذا التاريخ ودولة وحيدة ستصوم قبل!

جاد محيدلي | 9 أيار 2018 | 11:00

بحسب خبراء وعلماء الفلك، من المرجح أن يكون الخميس 17 أيار هو الأول من شهر رمضان المبارك، وذلك في 99% من الدول العربية والإسلامية. لكن تركيا ستكون الدولة الوحيدة تقريباً التي تصوم يوم الأربعاء 16 أيار، بدون أن تعلن ذلك، بحسب التقويم الفلكي لدولة تركيا، الذي يعتبر المرجع الرسمي لجميع مواسم رمضان والأعياد، ويمتد لعشرات السنوات.

وأفادت الجمعية الفلكية السورية أن يوم الخميس هو أول أيام شهر رمضان للعام 2018، مشيرة إلى أنها استندت في تحديدها هذا التاريخ على حسابات فلكية قامت بها. وقالت في بيان، اليوم الاثنين، إن هلال شهر رمضان يولد يوم الثلاثاء 15-5-2018 في الساعة الثالثة إلا عشر دقائق ظهراً، فيما تغرب الشمس يوم الثلاثاء عند الساعة 19:27، بينما يغرب القمر الساعة 19:25 أي أن القمر يغرب قبل الشمس بنحو دقيقتين.

وأشارت الجمعية إلى أن الشمس تغرب يوم الأربعاء عند الساعة 19:28 بينما يغرب القمر الساعة 20:32 أي أن القمر يغرب بعد الشمس بنحو 64 دقيقة. كذلك، أعلنت اللجنة الرئيسية لاستطلاع الأهلّة بسلطنة عمان، أن يوم الخميس 17 أيار هو غرة شهر رمضان، وذلك لاستحالة رؤية الهلال يوم الثلاثاء 15 أيار.





إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.