5 خطوات لمحاربة العطش في شهر رمضان المبارك!

جاد محيدلي | 18 أيار 2018 | 14:00

إلى جانب الأجواء الرائعة التي ترافق شهر رمضان المبارك، لا شك في أن الصائم يمر بمصاعب كثيرة قبل الإفطار، وأهمها الإحساس بالعطش الذي يزيد بالطبع في أشهر الصيف. ولتسهيل صيامكم في رمضان سنقدم لكم في التالي بعض الخطوات التي تحارب العطش وتحد خسارة الجسم للمياه:

الماء

أولاً يجب شرب 3 ليترات من الماء يومياً بالإضافة الى العصائر الطبيعية غير المحلاة والشوربة، وذلك لتأمين حاجة الجسم من الماء والمعادن. نقص السوائل والمعادن خلال الصوم يتعب الجسم ويشعرك أكثر بالعطش. بعد الإفطار تناول كوب من الماء ثم استرح قليلاً وتناول الشوربة والخضرة لترطيب الجسم.


تجنب بعض الأكلات

حاول في شهر رمضان تجنب الأكلات التي تحتوي على كميات كبيرة من البهارات العادية والحارة، بخاصة عند السحور، لأنها تزيد العطش. كما يفضل تجنب الأطعمة العالية بالملح مثل الزيتون والمخللات والمكسرات المملحة لانها تزيد حاجة الجسم للماء وتالياً تزيد العطش.


المشروبات

يفضل استبدال الشاي والقهوة بمشروبات الخالية من الكافيين مثل زهورات، يانسون، قرفة وزنجبيل أو القهوة الخالية من الكافيين. كما تجنب شرب الصودا والمشروبات الغازية كبديل للماء عند الإفطار لأنها لا ترطب الجسم كما يعتقد البعض وتقلل من شرب الماء.


الفواكه والحلويات

حاولوا الإكثار من أكل الفواكه بعد الإفطار وبخاصة تلك التي تحتوي على كميات كبيرة من المياه مثل البطيخ والشمام أو حتى البندورة. وحاولوا تقليل كمية الحلويات، خصوصاً الحلويات العربية وفي فترة السحور. فبقدر الطاقة التي تمدها الحلويات للجسم، يُزيد تناولها بكميات مفرطة من الشعور بالعطش بسبب كميات السكر الكبيرة.


البرودة

احرصوا على الجلوس في أماكن باردة ومكيفة حيث إنها تساعد الجسم في الاحتفاظ بالمرطبات الموجودة به لأطول فترة ممكنة. وتجنبوا قدر الإمكان الحركة التي تسبب لكم التعرق وتالياً خسارة الماء من الجسم. إن كنتم تمارسون الرياضة فبإمكانكم ممارستها بعد الإفطار بشرط التعويض بكميات من المياه.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.