كلنا في نكبة... عيون العالم ترحل إلى فلسطين!

جاد محيدلي | 14 أيار 2018 | 19:00

انطلقت حشود فلسطينية كبيرة وغير مسبوقة الى المناطق الحدودية لقطاع غزة تحت شعار "مسيرة العودة الكبرى"، وذلك تحدياً للاحتلال وتأكيداً على حق العودة. ومن المقرر أن تصل الاحتجاجات إلى ذروتها غداً، تزامناً مع نقل السفارة الأميركية الى القدس ومع يوم "النكبة"، وهو اليوم الذي طُرد فيه مئات آلاف الفلسطينيين من منازلهم في عام 1948. وحتى لحظة كتابة هذه السطور استشهد العشرات وأصيب ما يقارب 2000 شخص.

المواجهات العنيفة مع العدو الإسرائيلي لم تكن فقط على أرض فلسطين، بل انطلقت أيضاً مواجهات الكترونية وحملات تضامن كبرى في عدد من الدول العربية. فانتشر بموقع تويتر هاشتاغ #Nakba70 الذي احتل المرتبة الأولى في قائمة المواضيع الأكثر تداولاً عالمياً، كما انتشر في العالم العربي هاشتاغ #القدس_عاصمة_فلسطين_الأبدية و#مسيرة_العودة_الكبرى اللذين احتلا أيضاً قائمة المواضيع الأكثر تداولاً وحصدا عشرات الآلاف من التعليقات والمشاركات.

الناشطون في مواقع التواصل بمختلف جنسياتهم ولهجاتهم ولغاتهم عبّروا عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني وأكدوا على حقهم بالعودة الى أراضيهم التي سُلبت وسُرقت أمام أعين المجتمع الدولي، كما هاجموا الاحتلال الإسرائيلي الذي ارتكب أبشع وأفظع المجازر وعمليات التهجير في القرن الواحد والعشرين. لا شك أن العرب يختلفون كثيراً على أرض الواقع، إنما في العالم الإفتراضي إجتمعوا تحت عنوان وهدف واحد "القدس عاصمة فلسطين الأبدية".

كلنا في نكبة

نساء فلسطين كرجالها

مبتور القدمين أصبح شهيداً

زحف بشري

هنا الرجال

ظلم وخذلان

عيوننا اليك ترحل كل يوم

لن يستقروا

ولو بعد مليون سنة

شهيد.. زفير

تضامن عالمي


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.