5 نصائح لمحاربة الخمول والكسل بعد الإفطار في رمضان!

جاد محيدلي | 17 أيار 2018 | 16:30

لا شك في أن شهر رمضان المبارك هو شهر الخير والبركة، الا أن أكثر ما يزعج الصائم في هذا الشهر هو الشعور بالخمول والكسل بعد الإفطار. ففور الانتهاء من الطعام تنتابنا حالة من النعاس والتعب الشديد، ويصعب علينا مقاومة هذا الكسل. وإجمالاً يعتبر سبب هذا الشعور هو عدم تناول الطعام طيلة اليوم، ومن ثم الأكل فجأة بشراهة وبسرعة لعدد كبير من المأكولات، ما يجعل المعدة ثقيلة.

في ما يأتي سنقدم لكم بعض النصائح لمحاربة الخمول والكسل بعد الإفطار:

ساعات نوم كافية

إذا حصلت على عدد ساعات ما بين 7 و9 ساعات نوم طوال الليل فأنت أقل عرضة للشعور بالخمول والتعب بعد تناول وجبة الإفطار. فالجسم عندما يحصل على عدد ساعات نوم أقل ويتناول وجبة ثقيلة عند الإفطار سوف يواجه صعوبة في البقاء يقظاً بعد الإفطار ويعاني من الخمول.

تناول الطعام

يجب تناول الطعام ومضغه بشكل بطيء. كما يجب تحضير المعدة عند الإفطار، فأولاً إشرب الماء وكُلْ حبة أو حبتين من التمر ثم احتسِ الشوربة، وبعد ذلك تناول السلطة ومن ثم قم بأكل الوجبة الأساسية. تقسيم الطعام عامل أساسي لعدم جعل المعدة ثقيلة.

تجنب بعض المأكولات

تجنب قدر الإمكان تناول المقبلات كالسمبوسك والرقاقات، بالإضافة الى المأكولات الغنية بالدهون، لأنها تخفض حمل خلايا الدم للأوكسيجين الى مختلف الجسم، ما يشعرك بالنعاس والكسل والتعب. ولا تأكل الحلويات بعد الإفطار فوراً، استبدلها بالفواكه.

المشروبات

شرب الماء بشكل كافٍ بالإضافة إلى العصائر واللبن يمنع جفاف الجسم ويساعدك على الشعور بالطاقة والنشاط. كما أن شرب القهوة أو الشاي أو المشروبات الغازية بعد الإفطار فوراً هي حلول مؤقتة لتنجب الخمول وهي تقوم باستنفاد الطاقة.

الحركة والرياضة

بعد الانتهاء من الإفطار لا تقم بالتمدد أو الاستراحة. تحرك فوراً كأن تقوم مثلاً بمساعدة والدتك على تنظيف الطاولة ونقل الصحون الى المطبخ. بعد التحرك قليلاً يمكنك الاستراحة ثم التوجه إلى ممارسة الرياضة في النوادي أو المشي على الطرقات.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.