دراسة: مصدر السعرات الحرارية أهم من كميتها

حمدي حجازي | 22 أيار 2018 | 09:00

يبدو أن الاهتمام بلغة الأرقام فقط في ما يخص النظام الغذائي أمر غير صحيح، وفقا لما نشره موقع جريدة الإندبندنت البريطانية. أثبتت الدراسات الحديثة أن كمية السعرات الحرارية التي نستهلكها لا تقل أهمية عن مصدرها، وأن أضرارها وفوائدها تختلف باختلاف المصدر.

فعلى سبيل المثال، فإن السعرات الحرارية الموجودة في المشروبات الغازية، أكثر ضرراً من تلك الموجودة في بالكمية عينها من البطاطا التي تحتوي على نسبة عالية من النشاء. فتلك التي تنتج من المياه الغازية، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، بينما التي تنتج من البطاطا تقدم ثروة من الفوائد الغذائية.

وترى الدراسة أنه على رغم أن كافة السعرات الحرارية قد تسبب خطر الإصابة بالبدانة وأمراض القلب نظرا الى مساهمتها بشكل مباشر في توازن الطاقة الإيجابي وكسب الدهون، إلا أن المكونات والأنماط الغذائية المختلفة لها تأثير مهم أيضاً.

ففي حين أن استهلاك كمية معينة من السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها من المشروبات المحلاة بالفركتوز وشراب الذرة عالي الفركتوز قد يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، فإن استهلاك القدر عينه من السعرات الحرارية من مصادر مثل الزبادي والجبن يمكن أن يكون له تأثير معاكس ويقلل من المخاطر.

وسلطت الدراسة أيضا الضوء على الاختلافات بين الأطعمة التي تحتوي على كميات متساوية من الدهون. ويقول المؤلف الرئيسي الدكتور كيمبر ستانهوب، الباحث في مجال البيولوجيا الغذائية في جامعة كاليفورنيا "آمل أن يسلط البحث الضوء على التناقضات في المشورة الغذائية".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.