خمس خطوات لنوم صحي... تعرف إليها

حمدي حجازي | 21 حزيران 2018 | 11:00

تشير التقارير الصادرة عن مجلس النوم في بريطانيا، أن 30٪ من الأشخاص ينامون بشكل سيئ في معظم الليالي، سواء كان ذلك بسبب الإجهاد، أو القلق، أو اضطراب الشريك، أو الضوضاء، أو السرير غير المريح أو أسباب أخرى.

وحسبما ذكر موقع جريدة "الإنديبندنت البريطانية" فإن هناك خطوات يُنصح باتباعها للحصول على نوم صحي ومريح، يعتمد معظمها على الطريقة التي نقضي بها الساعات قبل الذهاب إلى الفراش.

حيث كشفت خبيرة التغذية، جيسيكا سيبيل هذه الخطوات على النحو التالي:

اترك التفكير في العمل بمجرد العودة للمنزل


ينبغي عدم جلب ضغوطات متعلقة بالعمل معك إلى المنزل، حيث يسبب ذلك زيادة إفراز الكورتيزول والأدرينالين، اللذين يؤثران بالسلب على صحة الجسد.


حيث من الممكن ببعض الإجراءات البسيطة مثل عدم التحقق من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل بعد الساعة 8 مساءً يمكن أن نساعد أنفسنا في هذا الشأن.

تناول عشاء صحي ومفيد

يُنصح بأن تحتوي وجبة المساء الخاصة بك على بعض البروتينات والدهون الصحية والألياف، حيث تشير الأبحاث السابقة إلى تناول بعض الكربوهيدرات قبل النوم مما يساعد على إحداث النعاس.

التقليل من استخدام الأجهزة اللوحية

الضوء الأزرق المنبعث من الهواتف والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر يعيق قدرتنا على النوم، ولهذا السبب يقول سيبل إنها تتوقف عن النظر إلى هاتفها بعد الساعة 8 مساءً.

القيام بشيء من الاسترخاء

التهدئة للنوم وإعداد الجسم والعقل للاسترخاء أمر ضروري، سواء كان ذلك يعني وجود حمام، أو إضاءة بعض الشموع، أو شرب الشاي العشبي أو القراءة.

تجهيز الجسم للنوم

ينصح بإتباع وضع اليوغي المعروف باسم viparita karani لمدة عشر دقائق قبل النوم - مستلقياً على ظهرك مع وضع ساقيك على الحائط، حيث يؤدي ذلك إلى تحسين الدورة الدموية، كما تضع الجهاز العصبي السمبتاوي في حالة جيدة، وتساعد الجسم على الدخول في مزاج هادئ ، مما يؤدي إلى راحة في الليل في أثناء النوم.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.