عطار مصري يكشف سر ارتباط سوق العطارين برمضان والعيد

مروة فتحي | 3 حزيران 2018 | 20:00

يجلس الحاج محمد الدسوقي فى محل العطارة بمنطقة الأزهر بين توابله وأعشابه ليكشف سر ارتباط شهر رمضان والعيد بسوق العطارين. يقول الدسوقي إن المصريين يقبلون بشكل كبير على سوق العطارين لشراء توابل الشهر الفضيل والخلطات السرية للحوم والدجاج، والأمر لا يقتصر على الأيام التي تسبق رمضان ولكن خلال الأيام الأخيرة من الشهر يزدحم سوق العطارين بالزبائن من أجل شراء مستلزمات الكعك والبسكويت استعداداً للعيد ولعمل الكعك والبسكويت. 

يقول محمد إن التوابل تحفظ فى أجولة متراصة لأن الجوال يحفظ درجة حرارة الجو ولا يعرضها للتلف بشكل سريع نتيجة للتغيرات المناخية المختلفة، لافتاً إلى أن أشهر التوابل التى يطلبها الزبائن الفلفل الأسود والشطة ويليهما الكمون، ولا يقتصر سوق العطارين على التوابل والأعشاب، ولكن يضم الياميش بأنواعه، مثل الزبيب والتين، بالإضافة إلى مستلزمات العيد والتي تشمل الروائح المتعلقة بكعك العيد، مثل ماء الورد، وجوز الهند، والموز، والبرتقال.

يذكر محمد أن العطارة تشمل بعض الوصفات العلاجية التي تخفف آلام الأفراد المختلفة كل بحسب مرضه، فورق الليمون المطحون علاج لمرضى الرمد، كما أن هناك وصفات للأمراض الجلدية وتركيبات مغذية للشعر.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.