ما هو شهر الفخر عند المثليين ولماذا يحتفى به في حزيران؟

جاد محيدلي | 5 حزيران 2018 | 12:00

في كل عام من شهر حزيران يبدأ شهر الفخر أو الكبرياء عند المثليين جنسياً أو ما يُعرف بـ"LGBT Pride Month"، حيث يقام في هذا الشهر العديد من المهرجانات والحفلات والمسيرات والاجتماعات وتنشط حركة الجمعيات والمؤسسات المتعلقة بالمثليين. فما هو هذا الشهر؟

يجمع هذا الشهر ذوي الميول الجنسية المثلية، المزدوجة، والمتحولة، ويشار إليهم باللغة العربيّة بمجتمع الميم. ويعتبر هذا الشهر بمثابة إدراك للقوة التي يمتلكها الأفراد والمجموعات والتي قامت بتغيير واقع المثليين عبر التاريخ، كما يعتبر مناسبة للاحتفال بهذه الإنجازات ولمناهضة التمييز والعنف تجاه هذه الفئة والتأكيد على الذات والكرامة والحقوق.

لماذا يحتفى بهذا الشهر في حزيران؟

اختيار هذا الشهر لم يكن عشوائياً، بل تم اختياره لإحياء ذكرى أعمال الشغب التي قامت بها مجموعة من المثليين ضد الشرطة. وحصلت هذه الأحداث في 28 حزيران من العام 1969 في مدينة نيويورك. وكانت أعمال الشغب بمثابة نقطة تحول حاسمة لحركة تحرير المثليين في الولايات المتحدة، مهدت الطريق أمام حصول هذه الفئة على حقوقها في عدد كبير من الدول المتطورة والمتقدمة. وقد اعترف رؤساء أميركيون سابقون بشكل رسمي بهذا الشهر.

كيف يحتفل الناس بهذا الشهر؟

تستقطب فعاليات شهر الكبرياء والفخر عند المثليين ملايين المشاركين من جميع أنحاء العالم كل سنة. وتستمر الاحتفالات لمدة شهر كامل، وهي تتضمن مسيرات في الشوارع وحفلات موسيقية وورش عمل وندوات في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأميركية وحتى في بعض دول العالم. ويبرز في هذا الشهر حمل أعلام قوس القزح الذي تم إنشاؤه عام 1978 كرمز للحركة السياسية للمثليين. 

أين يتم الاحتفال بهذا الشهر؟

شهر الكبرياء والفخر عند المثليين يحتفى به في جميع أنحاء العالم مثل روسيا ودول أوروبا، كما أيضاً في عدة بلدان أخرى ولو بشكل غير علني، إنما الحدث الأكبر والأبرز يحصل في الولايات المتحدة الأميركية التي حصلت فيها التظاهرات والمواجهات سابقاً. وتعم الاحتفالات والمسيرات والتظاهرات معظم الولايات الأميركية الكبيرة مثل سان فرانسيسكو ونيويورك.



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.