خلّي بالك من قدمك.. أفضل وأسوأ أنواع الأحذية

حمدي حجازي | 12 حزيران 2018 | 09:00

تُعد الأحذية شيئاً أساسياً لإكمال ملابسنا وهيئتنا، وتعطي مؤشراً عن مدى أناقة وشياكة الرجال والنساء، ومدى حرصهم على المظهر الجمالي الرائع. وحسبما ذكر موقع جريدة "الإنديبندنت البريطانية" فإن دانيال ليبرمان، رئيس قسم البيولوجيا التطورية البشرية في جامعة هارفارد وفريقه من الباحثين، وجدوا أن امتصاص الأحذية للصدمات، بالإضافة إلى عوامل عدة أخرى تجعل أقدامنا أضعف وأكثر عرضة للإصابة.

وخلص البحث الذي درس تأثيرات الركض في أثناء ارتداء الأحذية الرياضية مقابل الركض حافي القدمين إلى أن "حماية" القدمين بالأحذية يمكن أن تكون ضارة على المدى الطويل. ويقول ليبرمان: "عندما تمشي مرتدياً حذاء، تضغط قدميك على بديل صلب للأرض يجعل العضلات في القدمين تعمل بصورة أقل مما لو كنت حافي القدمين، ما يزيد من خطر الإصابة بالقدمين وبعض الأمراض الأخرى مثل الأقدام المسطحة.


وفي الوقت نفسه، فإن الأحذية الرياضية لاتزال خياراً أفضل من أحذية الكعب العالي المرتبط بالعديد من المشكلات الصحية، والتي قد تؤثر سلباً على عضلات الساقين، وتؤدي إلى الإصابة بآلام الساقين وتزداد مع تقدم العمر.



ووفقاً للأبحاث التي أجراها اختصاصي طب الأطفال هيلتون ميز، فإن الأحذية الضيقة جداً يمكن أيضا أن تكون ضارة لصحة قدميك، ما قد يؤدي إلى تشوّه القدم. ويرى الباحثون أن الأحذية "الأكثر صحة" للأشخاص يمكن أن تختلف بناء على العديد من عوامل مثل العمر والصحة والوزن.

ولكن توصل معظمهم إلى أن الحذاء البسيط الذي يحاكي القدم العارية، قد يكون مناسباً تماماً ويوفر قدراً معقولاً من الدعم، وذلك لأن فكرة التخلص من الأحذية بشكل كامل غير واقعية.










إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.