دراسة: الابتسامة تمنع تزوير صورة جواز السفر

حمدي حجازي | 22 حزيران 2018 | 17:00

يُعد الاحتيال وتزوير الهوية مشكلة حقيقية على مستويات عدة، ولذلك يعمل عدد كبير من الباحثين على إيجاد سبل للحد من تلك الظاهرة المنتشرة. وحسبما ذكر موقع جريدة "الإنديبندنت" البريطانية فقد كشفت دراسة أجراها باحثون من جامعة "يورك" أن استبدال التعبير المحايد المستخدم في صورة جواز السفر، بآخر يحتوي على ابتسامة عريضة يمكن أن يساعد في منع تزوير الهوية.

وأكد الباحثون أن ابتسامة الأسنان تجعل من السهل التعرف إلى الأشخاص، وأن التحقق من صورة مبتسمة لشخص ما يتم بسهولة أكبر. ولإجراء للدراسة، طُلب من فريق مكون من 40 مشاركاً أن يطابقوا 60 صورة لأشخاص لم يعرفوا أنهم يجذبون تعابير الوجه الحيادية بابتسامة فم مفتوحة، وتعبيرًا محايدًا بابتسامة مغلقة، كما طلبوا من 34 مشاركًا مطابقة الصور حيث كان الجزء السفلي فقط من الوجه مرئيًا.

ووجد تحليل النتائج أن المشاركين أظهروا تحسنًا بنسبة تسعة في المئة في تحديد الصور المبتسمة عند مقارنة صورتين للشخص نفسه، وتحسن بنسبة 7 في المئة عند مقارنة صور شخصين مختلفين ولكنهما متشابهان.

ونتيجة لذلك ، يقترح الباحثون أن استخدام صورة لشخص مبتسم عند نقاط فحص جوازات السفر، على سبيل المثال، يمكن أن يساعد في تحسين معدلات نجاح تحديد الهوية مقارنة باستخدام الصور المحايدة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.