أربعة فناجين من القهوة يومياً تحمي عضلة القلب

حمدي حجازي | 28 حزيران 2018 | 13:00

أفادت دراسة حديثة حول وجود علاقة بين استهلاك الكافيين وتحسين صحة القلب، وهو ما يعد خبراً ساراً لمحبي احتساء القهوة. فحسبما نشر موقع جريدة "الإنديبندنت" البريطانية، فإن احتساء أربعة أكواب من القهوة يومياً يساعد في حماية الخلايا القلبية الوعائية من التلف ويساعدها أيضاً في التعافي حال الإصابة.

حيث أكد باحثون من جامعة "هاينريش هاين" الألمانية، ومعهد IUF-Leibniz لطب البيئة في دوسلدورف، ألمانيا، أن الكافيين قد يحسن صحة خلايا الشرايين والأوردة، وقدرتها على التعافي من الضرر.

ويشير الباحثون إلى أن تناول القهوة - أو غيرها من المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين - يمكن أن يكون مفيداً بشكل خاص لكبار السن الذين هم أكثر عرضة لمشاكل القلب أكثر من الشباب.

ووفقاً للدراسة، فإن الكافيين يدفع حركة بروتين يسمى p27 إلى الميتوكوندريا مما يؤدي في النهاية إلى حماية خلايا عضلة القلب من موت الخلية ويساعد في إصلاح عضلة القلب.

ويقول الباحث في الدراسة البروفيسور جوديث هايندلر "إن نتائجنا تشير إلى طريقة عمل جديدة للكافيين، تعزز حماية وإصلاح عضلة القلب من خلال عمل الميتوكوندريا p27 ، هذه النتائج يجب أن تؤدي إلى استراتيجيات أفضل لحماية عضلة القلب من التلف، بما في ذلك النظر في استهلاك القهوة أو الكافيين كعامل غذائي إضافي للمسنين".

وتعليقاً على البحث قال البروفسور تيم تشيكو، أستاذ طب القلب والأوعية الدموية والمستشار الفخري لأمراض القلب بجامعة شيفيلد "لا أعتقد أن الناس بحاجة لشرب المزيد من القهوة رداً على هذه الدراسة، ولكن الأشخاص الذين يشربون القهوة بالفعل يمكن طمأنتهم إلى أنه قد يكون لديهم فوائد صحية".


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.