دراسة: أذكى الأطفال لا يقرأون الكتب... بل يعزفون البيانو

حمدي حجازي | 27 حزيران 2018 | 09:00

يعمل معظم الآباء على تحسين مهارة أطفالهم اللغوية عبر تعويدهم قراءة الكتب، ولكن يبدو أن ثمة طريقة أخرى تعطي نتائج أفضل. وحسبما ذكر موقع جريدة "الدايلي ميل" الإنكليزية، فقد توصلت دراسة حديثة إلى أن عزف الأطفال للبيانو لمدة ستة أشهر فقط يمكن أن يحسن بشكل ملحوظ من قدرة الطفل اللغوية.

وبالمقارنة مع الأطفال الذين يقرأون، فإن أولئك الذين تعلموا العزف على البيانو كانوا أفضل بكثير في اكتشافهم للأصوات المختلفة. ولإجراء البحث اختير أربعة وسبعين طفلاً يتحدثون لغة الماندرين وتراوح أعمارهم بين 4 و6 سنوات إلى ثلاث مجموعات: تدريب البيانو، تدريب القراءة، أو مجموعة مراقبة عدم الاتصال.

وتلقت إحدى المجموعات دروساً في العزف على البيانو لمدة 45 دقيقة لمدة أسبوعين لمدة 6 أشهر، وتلقت مجموعة واحدة تدريباً في القراءة طوال الفترة نفسها، ولم تتلق المجموعة الثالثة أي تدريب.

ووجدت الدراسة أنه خلال شهر واحد فقط، تفوق الأطفال الذين كانوا يلعبون البيانو على المجموعتين الأخريين في اختبار اللغة بناء على صوت الحروف الساكنة. حيث كان أداء الأطفال في كل من مجموعتي تعلم البيانو ومجموعات القراءة أفضل لأصوات حروف العلة من تلك الموجودة في المجموعة الضابطة.

وعلى النقيض، تحسنت جميع المجموعات الثلاث بالتساوي على التدابير المعرفية العامة، بما في ذلك اختبارات الذكاء، والذاكرة العاملة، والانتباه، كما كتب المؤلفون في ورقتهم التي نشرت اليوم في PNAS.



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.