في ذكرى رحيله... محطات وصور من حياة عمر الشريف!

جاد محيدلي | 10 تموز 2018 | 15:46

يصادف اليوم 10 تموز ذكرى وفاة الممثل المصري والعالمي عمر الشريف الذي رحل عام 2015. وفي هذه المناسبة، سنقدم لكم في التالي أبرز المحطات والصور في حياته:

-  ولد عمر الشريف في 10 نيسان/أبريل من عام 1932 بالإسكندرية باسم ميشال ديمتري شلهوب لأسرة كاثوليكية من أصول لبنانية وسورية.

- بدأ رحلته مع التمثيل من خلال مسرح مدرسة فيكتوريا كوليدج التي كان يدرس بها والذي كان المخرج يوسف شاهين زميل دراسة له آنذاك.

- أسند إليه صديقه يوسف شاهين دور البطولة في فيلم "صراع في الوادي" أمام نجمة مصر الأولى آنذاك فاتن حمامة. وبدأت قصة حبه لها بعد مشاركته لها في الفيلم.

- شارك في الفيلم الشهير "في بيتنا رجل" والذي كان سبباً في انطلاق رحلته إلى العالمية. كانت أولى أفلامه في هوليوود هي "لورانس العرب" والتي رُشح من خلاله للأوسكار وحصد عنه جائزة الغولدن غلوب. ثم توالت أعماله الفنية في هوليوود أشهرها "دكتور زيفاجو" الذي نال عنه أيضاً جائزة الغولدن غلوب، بالإضافة الى "الوادي الأخير" و"سقوط إمبراطورية روما" وفيلم "C'era una volta" أمام صوفيا لورين.

- ارتبط عمر الشريف بقصة حب كبيرة مع الفنانة فاتن حمامة. تكللت العلاقة بينهما بالزواج عام 1955 بعد إسلام عمر الشريف، وأسفر زواجهما عن انجاب ابنهما طارق. ولكن انتهت زيجتهما بالطلاق عام 1974 بسبب انشغال الشريف بأفلامه العالمية وعدم وجوده داخل مصر.

- حقق الشريف شهرة عالمية حيث اشترك في أفلام أميركية وبريطانية وفرنسية وإيطالية.
- كان يتحدث 7 لغات بطلاقة تامة أبرزها العربية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية والاسبانية، ومكّن إتقان الشريف لعدة لغات من الانتشار داخل أوروبا أبرزها فرنسا.
- ارتبط بصداقة مع النجم الاسباني الشهير انطونيو بانديراس الذي شاركه بطولة فيلم المحارب الـ 13.

- رفض عمر الشريف الارتباط بأي زيجة أخرى مؤكداً أن فاتن ستظل حبه الأكبر في حياته.

-  قدّم وللمرة الأولى في حياته مسلسلاً تلفزيونياً حمل اسم حنان وحنين وعُرض في شهر رمضان من عام 2007. وشارك في المسلسل الفنان أحمد رمزي وسوسن بدر وهو من تأليف وإخراج إيناس بكر.

-  عرض له فيلم حسن ومرقص مع الممثل عادل إمام والذي أثار جدلاً واسعاً في الأوساط المصرية بين المسلمين والمسيحيين.

- في 23 تموز من عام 2015 أعلن نجل الفنان عمر الشريف إصابة والده بمرض الألزهايمر وقال أنه يعاني كثيراً لتذكر أبرز وأشهر أفلامه، كما أنه لم يعد يميّز بين معارفه.

- في 10 تموز من عام 2015 أعلن عن وفاة عمر الشريف عن عمر 83 سنة. ونعته جميع المؤسسات المعنية بالفن والسينما وعدد كبير من نجوم العالم، كما رثي في مهرجاني الأوسكار والغولدن غلوب العالميين.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.