القمر الدامي: أطول خسوف في القرن هذا الشهر!

محمد مكاوي | 13 تموز 2018 | 18:00

سكّان كوكب الأرض على موعد مع أطول خسوف للقمر هذا القرن، في السابع والعشرين من شهر تموز الحالي. وعلى عكس كسوف الشمس، لا يشكل الخسوف أيّ خطر على الإنسان، ويمكن رؤيته بالعين المجرّدة ومن دون معدات.

وهذه المرة، سيتحوّل لون القمر إلى الأحمر الدامي، والسبب وراء "هذه الظاهرة يعود إلى أن جزءاً من الضوء المنبعث من الشمس ينحني عند عبوره أطراف الغلاف الجوي للأرض، ومن ثم يرتد نحو سطح القمر. يبعثر الغلاف الجوي للأرض أيضاً الأطوال الموجية القصيرة (مثل الألوان الأخضر والأزرق) ويبقي على الألوان ذات الأطوال الموجية الطويلة، وهي درجات اللون الأحمر الواقع في نهاية الطيف الضوئي".

via GIPHY

أين تراقب الظاهرة وكيف؟

سيتمكن سكان النصف الجنوبي والشرقي من الكوكب من مراقبة الخسوف، الذي سيحدث في يوم 27 من شهر تموز/يوليو، في الساعة 4:21 دقيقة مساءً بالتوقيت الصيفي الشرقي (EDT) (الساعة 8:21 دقيقة مساءً بتوقيت غرينتش). علماً بأنّ الخسوف الكلي سيستمر من الساعة 3:30 إلى 5:13 مساءً بالتوقيت الصيفي الشرقي، (من الساعة 7:30 إلى 9:13 مساءً بتوقيت غرينيتش). وسيكون هناك فترة زمنية يقطع فيها القمر المكتمل منطقة شبه الظل المنطقة الخافتة الخاصة بالأرض. وستكون حينها مدة الخسوف بالكامل ثلاث ساعات و55 دقيقة، وذلك بعد إضافة الوقت الذي سيقطعه القمر قبل وبعد عبوره منطقة شبه الظل.

via GIPHY

ووفقاً لنوح بيترو Noah Petro، عالم الجيولوجيا الكوكبية في مركز غودارد لأبحاث رحلات الفضاء التابع لوكالة "الناسا" في مدينة غرينبيلت في ولاية ماريلاند، "تتحدد مدة الخسوف القمري اعتماداً على الموقع الذي يتخذه القمر خلال عبوره في منطقة ظل كوكب الأرض. ويُطلق على أحلك نقطة في ظل الأرض منطقة شبه الظل. حيث يُمكن تخيل منطقة شبه الظل كمخروط يمتدّ من الأرض بعكس اتجاه الشمس. يمكن للقمر أن يمر على أطراف هذا المخروط أو أن يعبر في مركزه. وستمتدّ الفترة الكلية للخسوف عندما يعبر القمر من خلال مركز المخروط. وفي حدث الخسوف القادم سيعبر القمر بشكل قريب من مركز المخروط، ولهذا فإننا سنشهد خسوفاً أطول بقليل من الخسوف الذي حدث في شهر كانون الثاني/يناير الماضي"، كلام بيترو جاء في معرض مقابلة له على موقع Space.com. 

via GIPHY

أين تقع أفضل نقطة للمراقبة في لبنان؟

يوجد في لبنان العديد من النقاط الجغرافية التي يمكن من خلالها متابعة القمر الدامي، ونقترح هذه المناطق المرتفعة التالية:

قاع الريم: تعتبر من أفضل النقاط الموجودة في لبنان لمراقبة النجوم والفضاء. وعلى الرغم من وجود إنارة، إلا أنّ ظلمات السماء واضحة بشكل مفاجئ! 

مواقع التخييم في الأرز: تقع هذه المواقع قرب محمية أرز الشوف الطبيعية، وفيها خدمات ومواقع للاستراحة، كما يسهل الوصول اليها.


اللقلوق: إحدى أهم المناطق الجبلية لرياضات الشتاء، وبها مواقع مميزة للتخييم ومراقبة النجوم.


كفرذبيان: تبعد كفردبيان عن بيروت 44 كلم، ترتفع ما بين 600م إلى 2800م عن سطح البحر، وأيضاً، تعتبر من أجمل المناطق الجبلية والأهم لمراقبة النجوم.


قرنة السوداء: القرنة السوداء هي أعلى قمة في بلاد الشام وتقع في جبل المكمل في قضاء الضنية في شمال لبنان. يبلغ ارتفاع القمة عن سطح البحر 3093 م. هي الأعلى والأنسب لرؤية القمر الدامي!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.