شيخ سعودي: تعدّد الزوجات في هذا العصر ضرورة

علي حمدان | 13 تموز 2018 | 21:00

صرح الدكتور عبدالله المطلق، عضو هيئة كبار العلماء في السعودية بأن مسألة تعدّد الزوجات أصبح ضروريّاً للغاية في هذا العصر، لكن بشرط أن تكون النساء من المطلّقات أو الأرامل أو العوانس.

كلام المطلق هذا أطلقه خلال حلقة من برنامج "فتاوى" الذي يعرض على القناة السعودية الاولى، فصرح بأن على الراغبين في التعدّد أن يبحثوا عن المطلّقات وعليهم تحقيق الموازَنة في الإنفاق. كما دعا إلى الزواج من الموظفات في وزارتي التعليم والصحة، وغيرهن من العاملات بالقطاعات الحكومية والخاصة والشركات لأن لديهن استعدادًا للتعاون مع الزوج الصالح الذي يحترمهن ويكرمهن ويقدِّر أسرهن وأهاليهن.

كما انتقد المطلق تسرُّع بعض الرجال في اتخاذ قرار التعدّد دون تخطيط وتفكير وترتيب، مُشيرًا إلى أنه لا بد لمن يريد التعدد، أن يتأكد من الاستعداد للقيام بحقوق زوجته الثانية وحقوق زوجته الأولى التي وصفها بأنها مديرة الشركة وأم الأبناء ورفيقة الدرب والعمر. 

وتساءل أيضاً: "من لا يستطيع الإنفاق على زوجته الأولى يذهب للزواج من ثانية؟! الإنسان ينبغي أن يمد رجله على قد لحافه ليحقق العدل ويوازن". وتأتي هذه التصريحات بعدما سجلت المحاكم السعودية 53 ألف حكم طلاق في عام 2017، بمعدل 149 حالة طلاق في اليوم، إضافةً إلى مئات الحالات التي وقعت من دون اللجوء إلى المحاكم. وبيّنت إحدى الدراسات الاجتماعية أن كل 10 حالات زواج تقابلها 3 حالات طلاق، أي أن ثلث المتزوجين الجدد مطلق أو في طور إجراءات الطلاق.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.