جدل في السعودية بسبب فتاوى ذبح الاضاحي في العيد!

جورج حداد | 17 آب 2018 | 15:17

خلاف كبير ينشب في المملكة العربية السعودية كل عام، خلال فترة عيد الاضحى حيث ينقسم السعوديون حول مسألة الاضاحي وامكانية التبرع بسعرها بدل ذبها.لكن هذا العام زادت حدة النقاشات حول هذا الموضوع، حيث ضج موقع تويتر الذي ينشط عليه السعوديون كثيراً بتغريدات كثيرة من قبل المغردين الذين عملوا على نشر فتاوى لكبار الدعاة والعلماء في المملكة حول هذه المسألة بالتحديد.

فمن جهة عرض بعض المغردون فيديوهات وفتاوى مكتوبة تدعم تمسكهم بذبح الأضحية، وبينها فيديو للداعية السعودي البارز، وعضو هيئة كبار العلماء، صالح الفوزان، يرفض الربط بين ذبح الأضحية والحاجة للحومها من عدمه.

في الجهة المقابلة، ينظر فريق من السعوديين لذبح مئات آلاف الأضاحي، وربما الملايين سنويًا، وفي أيام محدودة، على أنه هدر يمكن الاستعاضة عنه بالتبرع بقيمة تلك الأضاحي، ما ينتح عنه مبالغ طائلة يتم توزيعها على الجمعيات الخيرية.

ويستشهد أنصار هذا الفريق ببعض التفسيرات والآراء الفقهية التي تدعم رأيهم أو جانبًا منه، كما في فتاوى عضو هيئة كبار العلماء، الشيخ عبدالله المطلق، الذي يرى جواز التبرع بقيمة الأضحية التي يضحي بها البعض عن ذويهم المتوفين.

وتثير كل فتوى أو رأي ديني لعالم أو داعية بارز، حول الأضاحي، ردود فعل متباينة بين المغردين السعوديين عند الاستشهاد بها في النقاشات وسوف ننقل لكم أبرز التغريدات التي تظهر التضارب في وجهات النظر.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.