بالفيديو: أول طائرة برمائية تقلع من البحر دون مطار!

حسام محمد | 21 تشرين الأول 2018 | 18:00

لا شك في أنّ نجاح تجربة كهذه سيشكل نقلة نوعية في عالم الطيران، حيث إن تعميم التجربة حول العالم قد يلغي معظم المطارات، والتي بطبيعتها تتخذ مساحة لا بأس بها، عدا عن أهمية الاعتناء بمدرجاتها، وحاجتها إلى عدد من العاملين والمهندسين في أوقات الإقلاع والهبوط.

وحققت تجربة جديدة لأكبر طائرة برمائية من إنتاج شركة الصين النجاح في الإقلاع من البحر والهبوط في البحر أيضاً دون الحاجة إلى أي مدرج أو مطار.

وتعرف هذه الطائرة باسم AG600، وتعتبر أكبر طائرة برمائية في العالم، حيث يبلغ طول جسمها 39.3 متراً بينما يبلغ باع جناحها 38.8 متراً، في حين بإمكانها التحليق لمسافة 4.5 آلاف كيلومتر.

وخصصت هذه الطائرة لمواجهة الحرائق والقيام بأعمال الإنقاذ. كما يمكن استخدامها أيضا كطائرة نقل، وهو الموضوع الأهم الذي سيمهد لنقلة نوعية في عالم الطيران مستقبلاً، وللعلم فإن خزانات الطائرة تتسع لـ12 طنا من الماء، كما يمكنها أن تنقل 50 شخصا.

وتمت صناعة طائرة AG600 في تموز 2016، وأنجزت رحلتها الجوية الأولى في كانون الأول 2017 ، منطلقة من البر، إلى أن أعلنت الشركة المصنعة عن تجربة الإقلاع والهبوط في الماء في 20 الشهر الجاري.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.