تفاصيل ونصائح عن اكتئاب ما بعد الزواج

حسام محمد | 19 تشرين الثاني 2018 | 11:00

تؤكد الدراسات بحسب صحيفة "الواشنطن بوست" الأميركية أن نسب الإصابة باكتئاب ما بعد الزواج ليست بقليلة، مشيرة إلى أنّ هذا النوع من الاكتئاب شائع جداً وخصوصاً لدى النساء، وأنّ الزواج عن حب، لا يعني أنّك لن تخوض في هذا الاكتئاب.

وبحسب الصحيفة فقد أجرت كل من لورا ستافورد، الأستاذة ومديرة كلية الإعلام والاتصالات بجامعة بولينج جرين، وأليسون سكوت جوردون، الأستاذة المشاركة في قسم الاتصالات بجامعة كنتاكي، دراستين حول الاكتئاب لدى النساء المتزوجات حديثًا.

وشملت الدراسة الأولى 28 امرأة وجرت في عام 2016، حيث أشارت إلى أن ما يقرب من نصف المشاركات شعرن بالإحباط أو الاكتئاب بعد حفل الزفاف، أما الدراسة الثانية والتي جرت في عام 2018 فقد شملت 152 امرأة، أفادت 12% منهن بأنهن شعرن بالاكتئاب بعد الزواج.

اليوم الكبير!

على الرغم من أنّ معظم الدراسات تستبعد أن يكون لحفل الزفاف علاقة بذلك الاكتئاب إلا أن جوسلين تشارناس وهي عالمة نفس في نيويورك، لقبت بـ"طبيبة الزفاف"، تؤكد بأن كل شخص تقريبًا يعاني نوعاً من خيبة الأمل بعد اليوم الكبير (حفلة الزفاف).

وتوضح تشارناس: "مثل أي حدث فاصل نتطلع إليه، فإن درجة معينة من المشاعر الصعبة، سواء كانت الفراغ أو الوحدة أو الحزن، من المألوف وقوعها"، مضيفة: "يمكن لحفل زفاف أن يضع ضغوطًا هائلةً على الزوجين، وكلما زاد الضغط والتوقعات، كانت خيبة الأمل أكبر".

نصائح وإرشادات!

في ما يلي نصائح بعض العلماء المختصين في دراسة اكتئاب ما بعد الزواج:

1- التوقع والاعتراف

تشدد تشارناس على أنه ينبغي على الأزواج توقع الشعور بخيبة أمل بعد انتهاء الزفاف قائلة: "كان الجميع يسألونني حول زواجي القادم. ولكن عندما تزوجت، لم يعد أحد يسأل عني. إن امتلاك شيء ضخم جدًا للتطلع إليه هو محفز حقيقي".

وتضيف: "في كثير من الأحيان نستخدم الزفاف كذريعة للتهرب من أشياء أخرى قد تكون مثيرة للقلق، مثل العودة إلى المدرسة أو الحصول على وظيفة جديدة، وعندما ينتهي حفل الزفاف فإننا نواجه هذه الأشياء، وهذا قد يساهم في الشعور بخيبة الأمل أو الاكتئاب".

قسط من اللامبالة

توضح تشارناس أنّه، يجب على العروسين اختيار يوم في الأسبوع ما قبل الزفاف يمتنعان فيه عن مناقشة تفاصيل حفل زفافهما قائلة: "يمكنهما أن يستعيدا ما يشعران به، أن يكونوا زوجين بدون التفكير في حدث كبير مرتقب. يمكنهم مناقشة توقعاتهما بشأن الحياة الزوجية، بما يساعد في تعميق علاقتهما.

شهر العسل

تقترح تشارناس عدم التعجل في القيام برحلة شهر العسل والتخطيط له بتأنِ كي يكون أداة مساعدة لبناء علاقة صحيحة، في حين تقول جين غرير، طبيبة الزواج والعلاقات الجنسية، إن قضاء شهر العسل فورًا يمكن أن "يحمي الأزواج من السقوط في العالم الجديد بسرعة".

اطلب المساعدة

إذا كنت ما زالت تشعر بالاكتئاب بعد ستة أشهر من الزواج، فاطلب المساعدة. تقول غرير إن "خلال الشهور الستة الأولى، فإن المتوقع هو أنك تتعامل مع اكتئابك وتمضي في حياتك، ولكن بعد ستة أشهر على الأشخاص الذين ما زالوا يشعرون بالاكتئاب أن يطلبوا المساعدة ومعالجة ما يشعرون أنهم فقدوه بعد الزفاف".

أهداف جديدة

النصيحة الأخيرة هي أن تبحث عن هدف جديد في الحياة بعد الزفاف، مثل نقل أو تزيين غرفة في المنزل أو ما إلى ذلك من مخططات مشتركة بين العروسين، حيث تقول غرير: "يجب البحث عن شيء ما يحفظ شعور الإثارة الذي يأتي مع لحظات التجهيز للزفاف".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.