مصر تحارب التبغ... أرقام صادمة حول نسب المدخنين في مصر

محمد أبوزهرة | 6 كانون الأول 2018 | 15:00

شنّت الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الصحة، حرباً على التدخين، بعدما أطلقت بالتعاون مع الأمم المتحدة مشروع اتفاقية منظمة الصحة العالمية لمكافحة التبغ 2030.

وكشفت منظمة الصحة العالمية أرقاماً صادمة حول معدلات التدخين في مصر، حيث أكدت أن معدل انتشار التدخين في مصر من أعلى المعدلات في منطقة شرق المتوسط، وعلى مستوى العالم، حيث يستخدم أكثر من ربع الشعب المصري التبغ بنسبة تصل إلى 22.8%، فيما أكد مكتب منظمة الصحة العالمية في القاهرة أن 43.6%؜ من الرجال في مصر مدخنون، وأن ما يقرب من نصف الشباب المصري يتعرضون للتدخين السلبي في المنازل بنسبة 48.9%؜ وما يزيد على الثلث 36.5%؜ في أماكن العمل.


بينما أكدت الدكتورة مايسة حمزة، مدير عام إدارة صحة البيئة بوزارة الصحة المصرية، أن التدخين بجميع أنواعه هو الخطر الأكبر الذي يهدد المصريين، حيث يدخن 1.2% من المصريين السجائر الإلكترونية، و8.7% يدخنون الشيشة، وأن البالغين ينفقون أكثر من 410 جنيهات بنسبة 49.2% من دخل الفرد الشهري على التبغ، بينما ينفق الطلاب 109.8 جنيهات شهرياً.

حملة الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية تتضمن التعريف بمخاطر التدخين، وما يسببه من أمراض مثل السرطان، والقلب والشرايين، كما أعلنت وزارة الصحة توافر عيادات للمساعدة على الإقلاع عن التدخين، إلى جانب خط تليفوني لاستقبال مكالمات الراغبين في الإقلاع عنه، وإنشاء 27 وحدة في المحافظات لمكافحة التدخين، إضافة إلى إنشاء دليل إرشادي للمساعدة على الإقلاع عنه.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية حظر الدعاية تماماً لكل السجائر والتبغ، خاصة أن القانون المصري يمنع الدعاية المباشرة للتبغ، بالإضافة لمواجهة ظاهرة الدعاية غير المباشرة من خلال مشاهد الدراما والسينما خلال الفترة المقبلة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.