دولتان عربيتان في صدارة البلدان الأكثر صحة في العالم!

حسام محمد | 4 كانون الأول 2018 | 09:00

كشف جدول دوري عالمي حول مستوى الصحة في بلدان العالم تضمن 149 دولة عن نتائج وصفتها وسائل الإعلام بالصادمة، حيث وضع الكثير من الدول المتقدمة في مستويات بعيدة عن رأس القائمة.

وأظهرت دراسة معهد Legatum التي اعتمدها الجدول أن المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا، لم تظهر ضمن المراكز العشرة الأولى والتي كان أقربها إلى رأس القائمة أستراليا التي جاءت في المرتبة 12.

وحذر خبراء من أن التحسينات الصحية بدأت في الركود، على الرغم من التقدم الذي تحقق في العقود الأخيرة، في حين تناولت الدراسة نظم الرعاية الصحية في البلدان، ومستوى الأمراض ومعدلات السمنة، وغيرها من التدابير.

وكشف التقرير أن أستراليا احتلت المرتبة الـ 12 من ناحية الصحة، لتحقق أفضل أداء بين الدول الغربية الكبرى، ثم تبعتها نيوزيلندا في المرتبة 17، وكندا بالمرتبة 21، كما احتلت بريطانيا المرتبة 26 تليها الولايات المتحدة في المرتبة 35.

في حين جاءت المراكز العشر الأوائل كما يلي:

احتلت سينغافورة المركز الأول في القائمة تليها لوكسمبورغ ثم اليابان ثم سوازيلاند ثم #قطر التي استطاعت تحقيق المركز الأول عربياً والخامس عالمياً. وجاءت النمسا في المرتبة السادسة تليها السويد ثم النروج ثم هونغ كونغ ثم #الإمارات_العربية_المتحدة التي حققت المركز الثاني عربياً والعاشر عالمياً

وتم إنتاج هذا التصنيف من خلال قياس عوامل الحياة والموت، مثل العمر المتوقع وتصورات المشاكل الصحية ومعدلات التحصين، بالإضافة إلى السل والسمنة والسكري، كما أُخذ بعين الاعتبار مدى رضا الناس عن الرعاية الصحية في بلدهم، ونوعية مرافق الصرف الصحي.

عربياً

جاءت البحرين الثالة عربياً بعد قطر والإمارات حيث احتلت المركز الـ 23 عالمياً بين البلدان الأكثر صحة، في حين احتلت الكويت المركز الرابع عالمياً في المركز 31 عالمياً، لتحل سلطنة عمان في المركز الخامس عربياً بتحقيقها المركز 33 عالمياً.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.