ضبط إمام مصري يغش في الامتحان... هل استبعد حديث الرسول؟

محمد السعيد | 20 كانون الأول 2018 | 14:50

دهشة مشوبة بالسخرية كانت هي ردود فعل المصريين لقرار الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف المصري، استبعاد صالح محمود حميدة إمام وخطيب من محافظة الجيزة، من دخول الاختبارات الخاصة بالوزارة، وعدم السماح له بالتقدم لأي مسابقة تخص الأوقاف، أو العمل بها ولو متطوعاً لمدة ثلاث سنوات، لمخالفته تعليمات الوزارة بشأن الامتحانات.

سخرية المصريين سببها أن الشيخ الموقوف لو نجح في الاختبارات، وتحدث عن الغش في أحد دروسه، فهل سيكون مقتنعاً بما يقول، أم إنه سيرفض الحديث نهائياً عن موضوع الغش، خصوصاً في ظل وجود حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الغش وهو كما ورد في صحيح مسلم (146) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (مَنْ حَمَلَ عَلَيْنَا السِّلَاحَ، فَلَيْسَ مِنَّا، وَمَنْ غَشَّنَا، فَلَيْسَ مِنَّا)، وفي رواية أخرى لمسلم (147) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه - أيضاً -  وفيه: (مَنْ غَشَّ، فَلَيْسَ مِنِّي).

الطريف أن بعض متابعي صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، أكدوا أن وقف الشيخ وضبطه هو نقطة في بحر عديد من الأئمة الذين مروا دون اختبارات حقيقية خصوصاً أن معظمهم لا يجيد الحديث باللغة العربية الفصحى، مما يؤكد أنهم غائبون عن فهم النصوص لأنه كما هو معلوم فإن الاعراب فرع المعنى، أي أنه لو كان لديه علم بالنحو لاستطاع الوصول لمقاصد النصوص الحقيقية.

وقالت وزارة الأوقاف في بيان لها، إن قرار الوزير جاء بناء على مذكرة مدير قطاع المديريات والتي تضمنت قيام الشيخ صالح بالغش، وذلك في أثناء انعقاد اختبارات مسابقة الأئمة الإعلان التكميلي الخامس (المرحلة الثانية).

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.